الأحد، 26 أكتوبر 2025

تأكّد استحباب سقي الماء ، النّاس والبهائم1

 تأكّد استحباب سقي الماء ، النّاس والبهائم ولو في موضع يوجد فيه  

1- عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : « أفضل الصّدقة سقي الماء » .الغايات ص 77. 

2 ـ وعن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « أفضل الصّدقة إبراد كبد حارّة » .الغايات ص 78.

3 - وعن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : « من أفضل الأعمال إبراد الكبد الحرّى » يعني سقي الماء . الغايات ص 71.

 4 -  وعن أبي علقمة مولى بني هاشم ، قال : صلّى بنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الصّبح ، ثم التفت إلينا فقال : « معاشر أصحابي ، رأيت البارحة عمّي حمزة بن عبد المطلب ، وأخي جعفر بن أبي طالب ، وبين أيديهما طبق من نبق ، فأكلا ساعة فتحوّل لهما النّبق عنبا ، فأكلا ساعة فتحوّل العنب رطباً ، فدنوت منهما فقلت : بأبي أنتما ، أيّ الأعمال أفضل ؟ فقالا : وجدنا أفضل الأعمال : الصلاة عليك ،وسقي الماء ، وحبّ علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) » . مستدرك الوسائل : ج 7 ص 250 - 251 ح 8170.

5 - عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : « خمس من أتى الله بهنّ أو بواحدة منهنّ ، وجبت له الجنّة : من سقى هامّة صادية ، أو حمل قدماً حافية ، أو أطعم كبداً جائعة ، أو كسا جلدة عارية ، أو أعتق رقبة عانية » .  أعلام الدين ص 94 .

6 - عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، أنّه قال : « ما من مؤمن يطعم مؤمناً شبعة من طعام ، إلّا أطعمه الله من ثمار الجنة ، ولا يسقيه [1] رية إلّا سقاه الله من الرحيق المختوم » . دعائم الإِسلام ج 2 ص 105 ح 333 . [1] في المصدر : سقاه . 

7 ـ وعن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنّ اعرابيّاً سأله فقال : يا رسول الله ، علّمني عملاً أدخل به الجنّة ، قال : « أطعم الطعام ، وافش السلام ، وصلّ والنّاس نيام » ، قال : لا أطيق ذلك ، قال : « فهل لك إبل » ؟ قال : نعم ، قال : « فانظر بعيراً منها فاسق [ عليه ] [1] أهل بيت لا يشربون الماء إلّا غبّاً ، فإنّك لعلّك لا ينفق [2] بعيرك ولا يتحرف [3] سقاؤك ، حتّى تجب لك الجنّة » . دعائم الإِسلام ج 2 ص 105 ح 334 . 

 [1] أثبتناه من المصدر . 
 [2] نفقة الدابة : ماتت ( لسان العرب ـ ج 10 ص 357 ) . 
 [3] في المصدر : يتمزّق ، والظاهر صحّته : يتخرق . 

8 - عن أبي حمزة الثمالي ، ( عن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) [1] ، قال : « من أطعم مؤمناً من جوع أطعمه الله من ثمار الجنّة ، ومن سقى مؤمناً من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم ، ومن كسا مؤمناً كساه الله من الثّياب الخضر » وقال في آخر الحديث : « لا يزال في ضمان الله ما دام عليه سلك » .  الاختصاص ص 28 . [1] ليس في المصدر .

9- عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : دخلت الجنّة فرأيت فيها صاحب الكلب الذي أرواه » .الجعفريات ص 142 . 

 ورواه السّيد فضل الله الرّاوندي في نوادره [1] : بإسناده 
عن [[1] نوادر الراوندي ص28 ، ، وفي هامش الطبعة الحجرية هذه العبارة : قال في البحار بعد نقل الخبر عن النوادر ، أقول : صاحب الكلب إشارة إلى ما رواه الدميري عن مسلم أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : بينما امرأة تمشي بفلاة من الأرض إذ اشتد عليها العطش فنزلت بئراً فشربت ثم صعدت فوجدت كلباً يأكل الثرى من العطش فقالت : لقد بلغ بهذا الكلب مثل الذي بلغ بي ثم نزلت البئر فملأت خفها وأمسكته بفيها ثم صعدت فسقته فشكر الله لها ذلك وغفر لها فقالوا : يا رسول الله أولنا في البهائم أجر ؟ قال : نعم في كل كبد رطبة أجر .

قال في النهاية « فإذا كلب يأكل الثرى من العطش » أي التراب الندي . أقول : فالظاهر على
هذا صاحبة الكلب التي أروته إلّا أن يكون إشارة إلى قصة أخرى شبيهة بذلك . انتهى ـ منه ( قده ) . 

10 - عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « من سقى أخاه المسلم شربة سقاه الله من شراب الجنّة ، وأعطاه بكل قطرة منها قنطاراً في الجنّة » .  لب اللباب : مخطوط .

11 ـ وعنه ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « من سقى ظمآناً سقاه الله من الرحيق المختوم ، من سقى مؤمناً قربة من الماء أعتقه الله من النار ، من سقى ظمآناً في فلاة ورد حياض القدس مع النّبيين » .  لب اللباب : مخطوط .

12 ـ المستغفري في طبّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) : قال : « أفضل الصدقة الماء » . طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ص 23  .

هناك تعليق واحد:

  1. مجموعة جميلة جدا من الروايات التي تبين فضل سقي الماء ولو على الماء. وان الله سبحانه بكرمه يمن بأعظم الاشياء -الجنة- لمن يعطي الماء . الحمدلله انك الهنا ربنا.

    ردحذف

استحباب تذاكر فضل الائمة وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم

 استحباب تذاكر فضل الائمة ( عليهم السلام ) وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم 1 - عن علي بن أبي حمزة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) ...