تأكد استحباب سقي الماء الناس والبهائم ولو في
موضع يوجد فيه1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أول ما يبدأ به في الآخرة صدقة الماء ـ يعني : في الأجر .وسائل الشيعة : ج 9 ص 472.
2- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أفضل الصدقة إبراد كبد حرى (1) .الكافي 4 : 57 | 2 .
(1) الكبد الحرى : المراد حياة صاحبها لانه انما تكون كبد حرى اذا كان فيها حياة ، او العطشى ( مجمع البحرين ـ حرر ـ 3 : 1264 ) .
3-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من سقى الماء في موضع يوجد فيه الماء كان كمن أعتق رقبة ، ومن سقى الماء في موضع لا يوجد فيه الماء كان كمن أحيا نفسا ، ومن أحيا نفسا فكأنما أحيا الناس جميعا .الفقيه 2 : 36 | 151 .
4-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : جاء أعرابي إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : علمني عملا أدخل به الجنة ، فقال : أطعم الطعام ، وأفش السلام ، قال : فقال لااطيق ذلك ، قال : فهل لك إبل ؟ قال : نعم ، قال : فانظر بعيرا فاسق عليه أهل بيت لا يشربون الماء إلا غبا فلعله لا ينفق بعيرك ولا يتخرق (1) سقاؤك حتى تجب لك الجنة .
الكافي 4 : 57 | 5 .
(1) كذا في الاصل والمخطوط ، لكن في المصدر : لا ينخرق .
5-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن الله تبارك وتعالى يحب إبراد الكبد الحرى ، ومن سقى كبدا حرى من بهيمة وغيرها (1) أظله الله (2) يوم لا ظل إلا ظله . الفقيه 2 : 36 | 150 .
(2) في الفقيه زيادة : في ظل عرشه ( هامش المخطوط ) .
6-عن ابن عباس قال : أتى رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : ما عمل إن عملت به دخلت الجنة ؟ قال : اشتر سقاءا جديدا ثم اسق فيها حتى تخرقها فإنك لا تخرقها حتى تبلغ بها عمل الجنة .امالي الطوسي 1 : 317 .
7- عن أبي حمزة الثمالي ، عن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) قال : من أطعم مؤمنا من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ، ومن سقى مؤمنا من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم ، ومن كسا مؤمنا كساه الله من الثياب الخضر .ثواب الاعمال : 164 | 2 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق