جواز مغايرة المؤذّن للمقيم ومغايرتهما للإِمام ، واستحباب الجلوس حتى تقام الصلاة
1 - عن إسماعيل بن جابر أن أبا عبد الله عليهالسلام كان يؤذّن ويقيم غيره وقال : كان يقيم وقد أذّن غيره. التهذيب 2 : 281 / 1117.
2 - عن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن عليّ عليهمالسلام أنّ النبيّ صلىاللهعليهوآله كان إذا دخل المسجد وبلال يقيم الصلاة جلس. التهذيب 2 : 281 / 1118.
3 ـ محمّد بن علي بن الحسين قال : كان علي عليهالسلام يؤذّن ويقيم غيره ، وكان يقيم وقد أذّن غيره. الفقيه 1 : 189 / 902.
4 - عن عبد السلام بن صالح الهروي ، عن علي بن موسى الرضا ، عن آبائه عليهمالسلام قال : قال رسول الله صلىاللهعليهوآله لمّا عرج بي إلى السماء أذّن جبرئيل مثنى مثنى ، وأقام مثنى مثنى ، ثم قال لي : تقدّم يا محمّد ـ الى أن قال ـ فتقدّمت وصلّيت بهم ولا فخر. عيون أخبار الرضا عليهالسلام 1 : 263 .
5 ـ وفي ( العلل ) : عن أبي عبد الله عليهالسلام قال : لمّا اُسري برسول الله صلىاللهعليهوآله وحضرت الصلاة أذّن جبرئيل وأقام الصلاة ، فقال : يا محمّد تقدّم ، فقال له رسول الله صلىاللهعليهوآلهوسلم : تقدّم يا جبرئيل ، فقال له : إنّا لا نتقدّم على الآدميين منذ اُمرنا بالسجود لآدم. علل الشرائع : 8 / 4 ـ الباب 7.
6- عن طاوس اليماني ، عن ابن عبّاس ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله صلىاللهعليهوآله لمّا عرج بي إلى السماء الرابعة أذّن جبرئيل وأقام ميكائيل ثمّ قيل لي : ادن يا محمّد ، فتقدّمت فصلّيت بأهل السماء الرابعة. علل الشرائع : 183 / 2 ـ الباب 147.
7 - دعائم الإِسلام : عن علي ( عليه السلام ) أنه قال : « لا بأس أن يؤذن المؤذن ، ويقيم غيره ». دعائم الإِسلام ج 1 ص 146.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق