الثلاثاء، 6 أغسطس 2024

من عرف الله في الرخاء عرفه في الشده

  استحباب التقدم بالدعاء في الرخاء ، قبل نزول البلاء وكراهة تأخيره 

1 -  عن[ جعفر بن محمد ، عن ابيه ، عن جده ] [1] قال : « أوحى الله تبارك وتعالى إلى داود ( عليه السلام ) : يا داود ، اذكرني في أيام سرّائك ، كي استجيب في أيام ضرّائك » . الجعفريات ص 215 . [1] أثبتناه من المصدر

2 -  قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) : « تقدّموا بالدعاء ، قبل نزول البلاء » .الخصال ص 618 .

3 -  عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « كان جدي ( عليه السلام ) يقول : تقدموا في الدعاء ، فان العبد اذا كان دعاء [1] ، قيل : صوت معروف ، واذا لم يكن دعّاء ونزل به البلاء ، قيل : اين كنت قبل اليوم ؟ » . الإِختصاص ص 223 .

[1] في المصدر زيادة : فنزل به البلاء . 

 4 - عن ابي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : « كان علي بن الحسين ( عليهما السلام ) يقول : من تقدم في الدعاء ، قبل أن ينزل به البلاء ( ثم نزل به البلاء ) [1] ، ثم دعا استجيب له ، ومن لم يتقدم في الدعاء ، ثم نزل به البلاء لم يستجب له » .فلاح السائل ص 42 . [1] ما بين القوسين ليس في المصدر .

5 - عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « اذا دعا العبد في البلاء ، ولم يدع في الرخاء ، حجبت الملائكة صوته ، وقالوا : هذا صوت غريب ، اين كنت قبل اليوم ؟ » . فلاح السائل ص 42 . 

6 - عن ابي ذر قال : قال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « يا ابا ذر ، تعرّف الى الله في الرخاء ، يعرفك في الشدة ، فاذا سألت فاسأل الله ، واذا ( استعنت فاستعن ) [1] بالله » . أمالي الطوسي ج 2 ص 149 . [1] في المصدر : استغنيت فاستغن .

7 -  عن الحسن بن علي ، رفعه ، قال : اوحى الله تبارك وتعالى الى داود ( عليه السلام ) : « اذكرني في ايام سرّائك حتى [1] استجيب لك في ايام ضرّائك » . قصص الأنبياء ص 202  . [1] حتى : ليس في المصدر .

8 - عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : « من سره ان يستجيب الله له في الشدائد والكرب ، فليكثر الدعاء عند الرخاء » . لب اللباب : مخطوط .

9 ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) في حديث : « فتقدموا في الدعاء ، قبل ان ينزل بكم البلاء ، ان الله يدفع بالدعاء ، ما نزل من البلاء وما لم ينزل » .دعوات الراوندي .

10 -  عن الرضا ( عليه السلام ) ، انه قال : « ان ابا جعفر ( عليه السلام ) كان يقول : ينبغي للمؤمن ان يكون دعاؤه في الرخاء ، نحواً من دعائه في الشدة ، اليس اذا ابتلي فتر ! فلا يمل الدعاء ، فانه من الله تعالى بمكان » . قرب الاسناد ص 171 . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...