الثلاثاء، 6 أغسطس 2024

استحباب التقدّم بالدعاء في الرخاء قبل نزول البلاء

  استحباب التقدّم بالدعاء في الرخاء قبل نزول

البلاء ، وكراهة تأخيره.

1 ـ  قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : من سرّه أن يستجاب له في الشدّة فليكثر الدعاء في الرخاء .وسائل الشيعة : ج 7 ص 41.

2- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من تقدّم في الدعاء استجيب له إذا نزل به البلاء ، وقيل (1) : صوت معروف ، ولم يحجب عن السماء ، ومن لم يتقدّم في الدعاء لم يستجب له إذا نزل به البلاء ، وقالت الملائكة : إنّ ذا الصوت لا نعرفه. الكافي 2 : 342 | 1.
(1) في المصدر : وقالت الملائكة.

ـ  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إنّ الدعاء في الرخاء يستخرج الحوائج في البلاء. الكافي 2 : 343 | 3.

4-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان جدّي يقول : تقدّموا في الدعاء ، فإنّ العبد إذا كان دعّاءً فنزل به البلاء فدعا قيل : صوت معروف ، وإذا لم يكن دعّاءً فنزل به البلاء فدعا قيل : أين كنت قبل اليوم ؟ وسائل الشيعة : ج 7 ص 41.

5-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من تخوّف  بلاء يصيبه فتقدّم فيه بالدعاء لم يره الله ذلك البلاء أبداً. وسائل الشيعة : ج 7 ص 41.

6- عن أبي الحسن الأوّل ( عليه السلام ) ، ( عن أبيه ) (1) قال : كان علي بن الحسين ( عليه السلام ) يقول : الدعاء بعدما ينزل البلاء لا ينتفع به. الكافي 2 : 343 | 6.
(1ليس في المصدر.
أقول : المراد : لا ينتفع به بعد نزول البلاء كما ينتفع به قبله ، لأنّه قبل أنفع منه بعد ، أو المراد : لا ينتفع به في زوال ما قد وقع وإن كان ينفع في قطع استمراره وزواله في المستقبل .

7- عن أبي عبدالله (1) ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ادفعوا أبواب البلاء بالدعاء.
قرب الاسناد : 55 قطعة من حديث.
(1في المصدر : عن جعفر ، عن أبيه.

8- عن الصادق ( عليه السلام ) ، عن آبائه ، عن علي ( عليه السلام ) ، أنّه كان يقول : ما من أحد أُبتلي وإن عظمت بلواه أحقّ بالدعاء من المعافي الذي لا يأمن البلاء. أمالي الصدوق : 218 | 5.

9-عن الصادق ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : قال الفضل بن العبّاس : قال لي رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : احفظ الله
يحفظك ، احفظ الله تجده أمامك ، تَعرّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدّة، الحديث. الفقيه 4 : 296 | 896.

10- قال جعفر بن محمّد ( عليه السلام ) : ما من أحد تخوّف البلاء فتقدّم فيه بالدعاء إلاّ صرف الله عنه ذلك البلاء ، أما علمت أنّ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : يا علي ، إنّ الدعاء يردّ البلاء وقد أبرم إبراماً.طب الائمة : 15 .

11-عن الحسين بن زيد ، عن عمّه عمر بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ( عليه السلام ) ، أنّه كان يقول : لم أر مثل التقدّم في الدعاء ، فإنّ العبد ليس تحضره الاجابة في كلّ ساعة. الارشاد للمفيد : 259 .

12- عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : ما المبتلى الذي قد اشتد به البلاء بأحوج إلى الدعاء من المعافى الذي لا يأمن البلاء . نهج البلاغة 3 : 226 | 302 .

13-عن أبي ذر قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، فاذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله .عدة الداعي : 121 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة

  جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة 1 -  عن عليّ عليه‌السلام قال : المؤذّن مؤتمن ، والإِمام ضامن.  التهذيب 2 : 282 / 1121. 2 -  ق...