الجمعة، 26 أبريل 2024

تحريم إخافة المؤمن ولو بالنظر

 تحريم إخافة المؤمن ولو بالنظر

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من نظر إلى مؤمن نظرة ليخيفه بها اخافه الله عزّ وجّل يوم لا ظل إلا ظله . الكافي 2 : 273 | 1 .

-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من روع مؤمنا بسلطان ليصيبه منه مكروه فلم يصبه فهو في النار ، ومن روع مؤمنا بسلطان ليصيبه منه مكروه فأصابه فهو مع فرعون وآل فرعون في النار .وسائل الشيعة : ج 12 ص 303.

3- عن فاطمة بنت الرضا ، عن أبيها ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : لايحل لمسلم أن يروع مسلما .
عقاب الأعمال : 305 | 1 .

4- عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « من نظر إلى مؤمن نظرة يخيفه بها ، أخافه الله تعالى يوم لا ظلّ إلا ظله ، وحشره في صورة الذرّ بلحمه ، وجسمه ، وجميع أعضائه وروحه حتّى يورده مورده ».جامع الأخبار ص 172.

5- أخبرنا عبد الله ، أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، قال : حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : من أشار إلى أخيه المسلم بسلاحه ، لعنته الملائكة حتّى ينحيه عنه ».الجعفريات ص 83.

6- عن الصادق ( عليه السلام ) ، قال : « من روّع مؤمناً بسلطان ليصيبه [ منه ] [1] مكروهاً فلم يصبه فهو في النار ، ومن روّع مؤمناً بسلطان ليصيبه منه مكروهاً فأصابه ، فهو مع فرعون وآل فرعون في النار ».الإختصاص ص 238.

[1] أثبتناه من المصدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب اختيار الحج المندوب على الصدقة بنفقته وبأضعافها

    استحباب اختيار الحج المندوب على الصدقة بنفقته وبأضعافها ، وعدم اجزاء الصدقة عن الحج الواجب 1 -عن  أبي عبد الله ( عليه السلام )  ، عن  أب...