الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

استحباب تجديد الوضوء من غير حدث لكل صلاة،وخصوصا المغرب

  استحباب تجديد الوضوء من غير حدث لكل صلاة،وخصوصا المغرب، والعشاء، والصبح

1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: من جدد وضوءه لغير حدث  جدد الله توبته من غير استغفار.وسائل الشيعة : ج 1 ص 377.

2-وزاد وفي حديث آخرعن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: الوضوء على الوضوء نور على نور.الفقيه 1: 25|82.

3-قال أبو الحسن موسى ( عليه السلام ): من توضأ للمغرب كان وضوءه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في ( ليلته، إلا ) الكبائر. وسائل الشيعة : ج 1 ص 375-376.

4-عن سماعة قال: كنت عند أبي الحسن ( عليه السلام )، فصلى الظهر والعصر بين يدي، وجلست عنده حتى حضرت المغرب، فدعا بوضوء، فتوضأ للصلاة، ثم قال لي: توض، فقلت: جعلت فداك، أنا على وضوء، فقال: وإن كنت على وضوء، إن من توضأ للمغرب كان وضوؤه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في يومه، إلا الكبائر، ومن توضأ للصبح كان وضوؤه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في ليلته، إلا الكبائر.  المحاسن: 312|27.

5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: الطهر على الطهر عشر حسنات. الكافي 3: 72|10.

6-قال أبو الحسن موسى ( عليه السلام ): من توضأ للمغرب كان وضوؤه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في نهاره، ما خلا الكبائر، ومن توضأ لصلاة الصبح كان وضوؤه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في ليلته، ما خلا الكبائر.الفقيه 1: 31|103.

7- عن الرضا ( عليه السلام ) قال: تجديد الوضوء لصلاة العشاء يمحو« لا والله » و« بلى والله ».ثواب الأعمال: 33|1

8- وكان النبي ( صلى الله عليه وآله ) يجدد الوضوء لكل فريضة، وكل صلاة.الفقيه 1: 26|80.

9-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ): الوضوء بعد الطهور عشر حسنات، فتطهروا.المحاسن: 47|63.

10 - عن علي ( عليه السلام ) ، انه كان يجدّد الوضوء لكلّ صلاة ، يبتغى بذلك الفضل.  دعائم الاسلام ج 1 ص 100.

11 ـ وعن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنه كان يجدّد الوضوء لكلّ صلاة ، يبتغي بذلك الفضل. مستدرك الوسائل : ج 1 ص 295 ح 654.

12- عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : « الوضوء بعد الطهر عشر حسنات ، فتطهروا ».تحف العقول ص 73.

13 -  عن عكرمة ، قال : كان علي ( عليه السلام ) يتوضأ لكلّ صلاة ويقرأ هذه الآية ـ أي قوله تعالى ـ : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ ... ) [1] الآية. فقه القرآن ( آيات الأحكام ) ج 1 ص 11. [1] المائدة 5 : 6. 

14 -  وعن ابن عمر : كان الفرض أن يتوضّأ لكلّ صلاة ، ثم نسخ ذلك بالتخفيف فقد حدثته أسماء بنت زيد بن الخطاب ، أن عبد الله بن حنظلة بن أبي عامر الغسيل ، حدثنا [1] ، أن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) أمر بالوضوء عند كلّ صلاة فشقّ ذلك عليه ، فأمر بالسواك ورفع عنه الوضوء الاّ من حدث ، فكان عبد الله يرى ذلك فرضا.  فقه القرآن ( آيات الاحكام ) ج 1 ص 11. 
[1] في المصدر : حدثها. 

15 -  عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنه قال : من جدّد الوضوء جدّد الله له المغفرة.  لب اللباب : مخطوط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصابرون في ميزان الإسلام: صفاتهم وجزاؤهم العظيم

  وجوب الصّبر على طاعة الله ، والصّبر عن معصيته  الحسن بن فضل الطّبرسي في مكارم الأخلاق : عن عبدالله بن مسعود قال : قال رسول الله ( صلى ال...