الثلاثاء، 11 مارس 2025

استحباب ترتيل القرآن وكراهة العجلة فيه

استحباب ترتيل القرآن وكراهة العجلة فيه

1 -  عن عبد الله بن سليمان قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن قول الله عزّ وجلّ : ( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ) (1) ؟ قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : بيّنه تبياناً ، ولا تهذّه (2) هذّ الشعر ، ولا تنثره نثر الرمل ، ولكن ( اقرعوا به ) (3) قلوبكم القاسية ، ولا يكن همّ أحدكم آخر السورة.الكافي 2 : 449|1.
(1) المزّمّل 73 : 4.
(2) الهذّ : الاسراع في القطع وفي القراءة يقال هذّ القرآن هذاً أي سرده « هامش المخطوط نقلاً عن صحاح اللغة 2 : 572 ».
(3) في المصدر : أفزعوا.

2 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : أعرب القرآن فإنّه عربي. وسائل الشيعة : ج 6 ص 207.

3 - عن محمّد بن الفضيل قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : يكره أن يقرأ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) في نفس وا حد.الكافي 2 : 451|12.

4 - عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) في قوله تعالى : ( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ) (1) قال : هو أن تتمكث فيه ، وتحسن به صوتك.مجمع البيان 5 : 378.
(1) المزّمّل 73 : 4.

5 ـ وعن أُمّ سلمة أنّها قالت : كان النبي ( صلّى الله عليه وآله ) يقطع قراءته آية آية.مجمع البيان 5 : 378.

6 -  عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، ان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، سئل عن قول الله تعالى : ( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ) (1) فقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « ثبته [2] تثبيتا ، لا تنثره نثر الرمل ، ولا تهذّه هذ [3] الشعر » ، الخبر.الجعفريات ص 180.
(1) المزّمّل 73 : 4.
[2] في المصدر : تثبته.
[3] الهذ : سرعة القراءة ( لسان العرب ج 3 ص 517).

7 -  علي بن إبراهيم في تفسيره : في قوله تعالى : ( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ) (1) قال : بينه تبيانا ، ولا تنثره نثر الرمل ، ولا تهذّه هذّ [2] الشعر ، ولكن اقرع [3] به القلوب القاسية.تفسير علي بن إبراهيم ج 2 ص 392.

(1) المزّمّل 73 : 4.
[2] في المصدر : تهزه هزا.
[3] وفيه : افزع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسالة الإمام الجواد إلى السالكين لطريق الحق

  مواعظ أبى جعفر محمد بن على الجواد صلوات الله عليه عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ،عن عمه حمزة بن بزيع قال : كتب  أبوجعفر عليه‌السلام  إلي  سعد...