جواز ايقاع الصلوات الكثيرة بوضوء واحد ما لم يحدث
1 - عن زرارة قال : قلت لأبي جعفر عليهالسلام : يصلي الرجل بوضوء واحد صلاة الليل والنهار كلها؟ قال : نعم ، ما لم يحدث ، الحديث. وسائل الشيعة : ج 1 ص 375.
2 - عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه : أن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، كان يتوضأ لكل صلاة ويقرا ( إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ ... ) [1] الآية.قال جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يطلب بذلك الفضل ، وقد جمع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، وجمع أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وجميع أصحاب رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، صلوات بوضوء واحد. الجعفريات ص 17. [1] المائدة 5 : 6.
3 - عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه : أن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) كان يتوضأ لكل صلاة ، فلما كان عام الفتح ، صلى الصلوات بوضوء واحد ، فقال عمر : يا رسول الله صنعت شيئا ما كنت تصنعه ، فقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « عمدا فعلته ». فقه القرآن « آيات الاحكام » ج 1 ص 12.
4- روينا عن جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) ، أن الوضوء لا يجب الاّ من حدث ، وان المرء اذا توضأ صلّى بوضوئه ذلك ما شاء من الصلوات ما لم يحدث أو ينم أو يعم عليه أو يجامع أو يكن منه ما يجب منه اعادة الوضوء ، قال :
وصلّى ( صلّى الله عليه وآله ) يوم فتح مكّة ، الصلوات كلّها بوضوء واحد. مستدرك الوسائل : ج 1 ص 294.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق