الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

استحباب النوم على طهارة ، ولو على تيمم

  استحباب النوم على طهارة ، ولو على تيمم

1 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من تطهر ثم آوى إلى فراشه بات وفراشه كمسجده ، الحديث. المحاسن : 47|64. 

2 -  عن الصادق عليه‌السلام قال : من تطهر ، ثم آوى إلى فراشه ، بات وفراشه كمسجده ، فإن ذكر أنه ليس على وضوء ، فتيمم [1] من دثاره كائنا ما كان ، لم يزل في صلاة ما ذكر الله [2].  الفقيه 1 : 296 |1353. 

[1] في المصدر وفي نسخة : فليتيمم ، ( منه قده ). [2] استدل بعض علمائنا بهذه الأحاديث على استحباب الكون على طهارة بطريق الأولوية وفيه

3 -  عن أبي عبدالله ، عن آبائه عليهم‌السلام ـ في حديث ـ أن سلمان روى عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : من بات على طهر فكأنما أحيى الليل. أمالي الصدوق : 37|5 . 

4 - عن أبي عبدالله ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم‌السلام قال : لا ينام المسلم وهوجنب ، ولا ينام إلا على طهور ، فإن لم يجد الماء فليتيمم بالصعيد ، فإن روح المؤمن تروح إلى الله عز وجل ، فيلقاها ، ويبارك عليها ، فإن كان أجلها قد حضر جعلها في مكنون رحمته ، وإن لم يكن أجلها قد حضر بعث بها مع أمنائه من الملائكة ، فيردها [1] في جسده. وسائل الشيعة : ج 1 ص 379.
[1] في المصدر : فيردوها.

5 - عن الحسن بن علي العلوي ، يقول : سمعت علي بن محمّد بن علي بن موسى الرضا ( عليهم السلام ) يقول : لنا أهل البيت عند نومنا عشر خصال : الطهارة ... الخبر.  فلاح السائل ص 280. 

6 - عن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنه قال : من نام على الوضوء ان ادركه الموت في ليله مات شهيدا. دعوات الراوندي ص 98 . 

7- عن الأصبغ بن نباتة ، قال : قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : يأتي على الناس زمان ترتفع فيه الفاحشة ... الى أن قال : فمن بلغ منكم ذلك الزمان فلا يبيتن ليلة الا على طهور.فضائل الاشهر الثلاثة ص 91 باب فضائل شهر رمضان ، حديث 70. 

8 -  عن رسول( صلّى الله عليه وآله ) : طهروا هذه الأجساد طهّركم الله ، فليس من عبد يبيت طاهرا ، الاّ بات معه ملك في شعاره ، لا ينقلب ساعة من ليل يسأل الله شيئاً من أمر الدنيا والآخرة ، الاّ أعطاه ايّاه. درر اللالي ص 5. 

9 - وعن أبي الدرداء قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : اذا نام الانسان عرج بنفسه حتى يؤتى بها العرش ، فان كانت طاهرة أذن لها في السجود ، وان كانت ليست بطاهرة لم يؤذن لها في السجود. درر اللالي ص 6. 

10 ـ وفي حديث آخر عنه ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : من نام متوضّئا كان فراشه له مسجدا ، ونومه له صلاة حتى يصبح ، ومن نام على غير وضوء كان فراشه له قبرا وكان كالجيفة حتى يصبح. مستدرك الوسائل : ج 1 ص 297.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فضيلة التبكير إلى الصلاة وأثرها على القلب والروح

   اسْتِحْبَابِ الصَّلَاةِ فِي أَوَّلِ الْوَقْتِ  1 - عَنْ  أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ )  ، قَال : « فَضْل الْوَقْت الْأَوَّ...