الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

استحباب الوضوء لمس كتابة القرآن


استحباب الوضوء لمس كتابة القرآن، ونسخه، وعدم
جواز مس المحدث والجنب كتابة القرآن.

1-عن أبي بصير قال: سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عمن قرأ في المصحف وهو على غير وضوء؟ قال: لا بأس، ولا يمس الكتاب.الكافي 3: 50|5.

 2-عن حريز، عمن أخبره، عن أبي عبدالله( عليه السلام )، قال: كان إسماعيل بن أبي عبدالله عنده فقال: يا بني، اقرأ المصحف، فقال: إني لست على وضوء، فقال: لا تمس الكتابة ، ومس الورق، فاقرأه .وسائل الشيعة : ج 1 ص 383-384

3-عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال: المصحف لا تمسه على غير طهر، ولا جنبا، ولا تمس خيطه (1)، ولا تعلقه، إن الله تعالى يقول: (  لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) (2).
الاستبصار 1: 113|378.
(1) في نسخة: خطه،( منه قده ).
(2) الواقعة 56: 79.
أقول: حمله الشيخ وغيره على الكراهة في غير مس كتابة القران.

4-عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام )، أنه سأله عن الرجل أيحل له أن يكتب القران في الألواح، والصحيفة، وهو على غير وضوء؟ قال: لا.التهذيب 1: 127|345.

ورواه عن علي بن جعفر في كتابه (1).
(1) مسائل علي بن جعفر: 168 |278.
أقول: هذا محمول على الاستحباب، أو على استلزام الكتابة لمس بعض الكلمات، .

5- عن محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) في قوله: ( لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) (1)، قال: من الأحداث والجنابات، وقال: لا يجوز للجنب، والحائض، والمحدث، مس المصحف.مجمع البيان 5: 226.
(1) الواقعة 56: 79.

1 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « ولا تَمس القرآن اذا كنت جنبا ، أو على غير وضوء ، ومسّ الأوراق ».مستدرك الوسائل : ج 1 ص 300 ح 678.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب ترتيل القرآن وكراهة العجلة فيه

استحباب ترتيل القرآن وكراهة العجلة فيه 1 -  عن عبد الله بن سليمان قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن قول الله عزّ وجلّ : (  ...