الأحد، 29 أكتوبر 2023

ما يستحب من القراءة والدعاء عند أخذ التربة الحسينية للاستشفاء

 ما يستحب من القراءة والدعاء عند أخذ التربة الحسينية للاستشفاء

1 -  عن أبي حمزة الثمالي قال : قال الصادق عليه‌السلام : إذا أردت حمل طين قبر الحسين عليه‌السلام [1] فاقرأ فاتحة الكتاب والمعوذتين ، وقل هو الله أحد ، ( وقل يا أيها الكافرون ) [2] ، وإنا أنزلناه ، وآية الكرسي ، ويس ، وتقول : « اللهم بحق محمد عبدك ورسولك وحبيبك ونبيك وأمينك ، وبحق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عبدك وأخي رسولك ، وبحق فاطمة بنت نبيك ، وزوجة وليك ، وبحق الحسن والحسين وبحق الائمة الراشدين ، وبحق هذه التربة وبحق الملك الموكل بها ، وبحق الوصي الذي هو فيها [3] ، وبحق الجسد الذي ضمت [4] ، وبحق جميع ملائكتك وأنبيائك ورسلك ، صل على محمد وآله واجعل هذا الطين شفاء لي ولمن يستشفي به من كل داء وسقم ومرض ، وأمانا من كل خوف ، اللهم بحق محمد وأهل بيته اجعله علما نافعا ، ورزقا واسعا ، وشفاء من كل داء وسقم وآفة وعاهة ، ومن جميع الاوجاع كلها ، إنك على كل شيء قدير »

 وتقول : « اللهم رب هذه التربة المباركة الميمونة ، والملك الذي هبط بها ، والوصي الذي هو فيها ، صل على محمد وآل محمد ، وانفعني بها إنك على كل شيء قدير ». وسائل الشيعة : ج 14 ص 531 ح19757.

[1] في المصدر : إذا أردت حمل الطين من قبر الحسين عليه‌السلام.
[2] ليس في المصدر.
[3] في المصدر : الذي حل فيها. 
[4] في المصدر : الجسد الذي تضمنت ، وبحق السبط الذي ضمنت.

2 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « إنّ طين قبر الحسين ( عليه السلام ) مسكة مباركة ، من أكله من شيعتنا كان له شفاء من كلّ داء ، ومن أكله من عدوّنا ذاب كما تذوب الألية ، فإذا أكلت من طين قبر الحسين ( عليه السلام ) فقل : اللّهم إني أسألك بحقّ الملك الذي قبضها ، وبحقّ النبيّ الذي خزنها ، وبحقّ الوصي الذي هو فيها ، أن تصلّي على محمّد وآل محمّد ، وأن تجعل لي فيه شفاء من كلّ داء ، وعافية من كلّ بلاء وأماناً من كلّ خوف برحمتك يا أرحم الراحمين ، وصلّى الله على محمّد وآله وسلّم وتقول أيضا :

 اللّهم إنّي أشهد أنّ هذه التربة تربة وليك صلّى الله عليه ، وأشهد أنّها شفاء من كلّ داء ، وأمان من كلّ خوف ، لمن شئت من خلقك ، ولي برحمتك ، وأشهد أنّ كلّ ما قيل فيهم وفيها هو الحقّ من عندك ، وصدق المرسلون ». مكارم الأخلاق ص 166.

8- -عن حنّان بن سدير ، عن أبيه ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) إنّه قال : « من أكل من طين قبر الحسين ( عليه السلام ) غير مستشف به ، فكأنّما أكل من لحومنا ، فإذا احتاج أحدكم إلى الأكل منه ليستشفي به ، فليقل : بسم الله وبالله ، اللّهم ربّ هذه التربة المباركة الطاهرة ، وربّ النور الذي ( انزل فيه ) [1] ، وربّ الجسد الذي سكن فيه ، وربّ الملائكة الموكّلين به ، اجعله لي شفاء من داء كذا وكذا ، واجرع من الماء جرعة خلفه ، وقل : اللّهم اجعله رزقاً واسعاً ، وعلماً نافعاً ، وشفاء من كلّ داء وسقم ، فإنّ الله تعالى يدفع [2] بها كلّ ما تجد من السقم والهمّ والغمّ إن شاء الله ».  مصباح المجتهد ص 676. [1] وفي نسخة : نزّل فيها. 
 [2] في المصدر زيادة : عنك.

3- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « إذا تناول أحدكم من طين قبر الحسين ( عليه السلام ) فليقل : اللّهم إني أسألك بحقّ الملك الذي تناوله ، والرسول الذي بوأه ، والوصي الذي ضمّن فيه ، أن تجعله شفاء من كلّ داء ـ كذا وكذا ـ وتسمّي ذلك الداء ». مستدرك الوسائل : ج 10 ص 340 ح 12136.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر

   وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر 1 -  عن عبد الاعلى مولى آل سام ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : لما نزلت هذة الاية : (  ...