الأحد، 29 أكتوبر 2023

تحريم أكل الطين حتى طين قبور الائمة عليهم‌السلام الا....

  تحريم أكل الطين حتى طين قبور الائمة عليهم‌السلام الا طين قبر الحسين عليه‌السلام قدر الحمصة خاصة للاستشفاء

1 -  عن أحدهما عليهما‌السلام قال : إن الله تعالى خلق آدم من الطين فحرم الطين على ولده ، قال : فقلت : ما تقول في طين قبر الحسين بن علي عليه‌السلام؟ فقال : يحرم على الناس أكل لحومهم ويحل لهم أكل لحومنا؟ ولكن اليسير منه مثل الحمصة. التهذيب 6 : 74 | 145 .

2 -  عن موسى بن جعفر الكاظم عليه‌السلام ـ في حديث ـ أنه أخبره بموته ودفنه ، وقال : لا ترفعوا قبري فوق أربعة أصابع مفرجات ، ولا تأخذوا من تربتي شيئا لتبركوا به ، فإن كل تربة لنا محرمة إلا تربة جدي الحسين بن علي عليهما‌السلام فإن الله عزّ وجلّ جعلها شفاء لشيعتنا وأوليائنا. عيون أخبار الرضا عليه‌السلام 1 : 104 | 6.

3 - عن سعد بن سعد الاشعري ، عن أبي الحسن الرضا عليه‌السلام قال : سألته عن الطين الذي يؤكل [1] ، فقال : كل طين حرام كالميتة والدم وما أُهلّ لغير الله به ما خلا طين قبر الحسين عليه‌السلام فإنه شفاء من كل داء. أمالي الطوسي 1 : 326 . 

[1] في المصدر زيادة : يأكله الناس.

4 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : لو أن مريضا من المؤمنين يعرف حق أبي عبدالله عليه‌السلام وحرمته وولايته أخذ من طين قبره مثل رأس أنملة كان له دواء.كامل الزيارات : 277 و 279.

5 -  عن أبي اليسع قال : سأل رجل أبا عبدالله عليه‌السلام قال : آخذ من طين قبر الحسين عليه‌السلام يكون [ عندي ] [1] أطلب بركته؟ قال : لا بأس بذلك. وسائل الشيعة : ج 14 ص 530. [1] أثبتناه من المصدر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة

  استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة  1 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إذا أذّنت في أرض فلاة وأقمت صلّى خلفك صفّان من الملائ...