الخميس، 11 يوليو 2019

كيفية بناء الكعبة

كيفية بناء الكعبة

عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أمر الله إبراهيم أن يحج ويحج بإسماعيل معه (2) فحجا ـ إلى أن قال : ـ فلما كان من قابل أذن الله لابراهيم ( عليه السلام ) في الحج وبناء الكعبة ، وكانت العرب تحج إليه ، وإنما كان ردما إلا أن قواعده معروفة ، فلما صدر الناس جمع إسماعيل الحجارة ، وطرحها في جوف الكعبة ، فلما أذن الله له في البناء قدم ابراهيم ( عليه السلام ) ، فقال : يا بني قد أمرنا الله تعالى ببناء الكعبة وكشفا عنها ; فإذا هو حجر واحد أحمر ، فأوحى الله عز وجل إليه ضع بناءها عليه ، وأنزل الله عز وجل أربعة أملاك يجمعون إليه الحجارة ، فكان إبراهيم وإسماعيل يضعان الحجارة ، والملائكة تناولها حتى تمت اثني عشر ذراعا ، وهيأ له بابين : بابا يدخل منه ، وبابا يخرج منه ، ووضعا عليه عتبا (3) وسرحا (4) من حديد (5) على أبوابه.

وكانت الكعبة عريانة فصدر إبراهيم وقد سوى البيت ، وأقام إسماعيل إلى أن قال : ـ فقالت له امرأته (6) وكانت عاقلة : فهلا تعلق على هذين البابين سترين سترا من ههنا ، وسترا من ههنا ، فقال لها : نعم ، فعملا لها سترين طولهما اثنا عشر ذراعا ، فعلقاهما على البابين فأعجبهما ذلك ، فقالت : فهلا أحوك للكعبة ثيابا فتسترها كلها ، فإن هذه الحجارة سمجة ، فقال لها إسماعيل : بلى فأسرعت في ذلك وبعثت إلى قومها بصوف كثير تستغز لهم.

قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : وإنما وقع استغزال النساء من ذلك بعضهن لبعض لذلك.
قال : فأسرعت واستعانت في ذلك ، فكلما فرغت من شقة علقتها فجاء الموسم وقد بقي وجه من وجوه الكعبة ، فقالت لاسماعيل : كيف نصنع بهذا الوجه الذي لم تدركه الكسوة ؟ فكسوه خصفا ، فجاء الموسم وجاءته العرب على حال ما كانت تأتيه ، فنظروا إلى أمر أعجبهم ، فقالوا : ينبغي لعامل هذا البيت (7) أن يهدى إليه ، فمن ثم وقع الهدي ، فأتى كل فخذ من العرب بشيء يحمله من ورق ومن أشياء غير ذلك حتى اجتمع شيء كثير فنزعوا ذلك الخصف ، وأتموا كسوة البيت ، وعلقوا عليها بابين وكانت الكعبة ليست
بمسقفة ، فوضع إسماعيل لها أعمدة (8) مثل هذه الأعمدة التي ترون من خشب ، وسقفها إسماعيل بالجرائد ، وسوّاها بالطين ، فجاءت العرب من الحول فدخلوا الكعبة ورأوا عمارتها ، فقالوا : ينبغي لعامل هذا البيت أن يزاد ، فلما كان من قابل جاءه الهدي ، فلم يدر إسماعيل كيف يصنع به ، فأوحى الله عزّ وجلّ إليه أن انحره وأطعمه الحاج... الحديث.
وسائل الشيعة : ج 13 ص 210-212.

(2) في المصدر زيادة : ويسكنه الحرم.
(3) عتب : جمع عتبة وهي الباب. ( مجمع البحرين ـ عتب ـ 2 : 114 ).
(4) في نسخة : سريحا ( هامش المخطوط ) وفي المصدر : شريحا ، والشريج : ما يضم من القصب ويجعل كالباب. ( مجمع البحرين ـ شرج ـ 2 : 312 ).
(5) في نسخة : من جريد.
(6) في المصدر : وقالت له المرأة.
(7) في العلل : لعامر هذا البيت ( هامش المخطوط ).
(8) في المصدر : فوضع إسماعيل فيها أعمدة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكد استحباب زيارة النبي والأئمة عليهم السلام وخصوصاً بعد الحج

 تأكد استحباب زيارة النبي والائمة عليهم السلام وخصوصا بعد الحج 1 -عن  أبي جعفر ( عليه السلام )  قال : إنما أُمر الناس أن يأتوا هذه الاحج...