الأحد، 4 أغسطس 2024

تأكد استحباب زيارة النبي والائمة عليهم السلام وخصوصا بعد الحج

 تأكد استحباب زيارة النبي والائمة عليهم
السلام وخصوصا بعد الحج

1-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إنما أُمر الناس أن يأتوا هذه الاحجار فيطوفوا بها ، ثم يأتونا فيخبرونا بولايتهم ويعرضوا علينا نصرهم.الفقيه 2 : 334 | 1553.

2-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ابدؤوا بمكة واختموا بنا. الكافي 4 : 550 | 1.

3-عن ابي عبدالله ( عليه السلام ) في قول الله عزّ وجلّ : (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ ) (1) قال : التفث لقاء الامام.الفقيه 2 : 290 | 1432.
(1) الحج 22 : 29.

4-عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قلت له : إن ذريحا حدثني عنك أنك قلت : ( لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ ) لقاء الامام ، ( وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ ) تلك المناسك ، قال : صدق ذريح وصدقت ، إن للقرآن ظاهرا وباطنا ، ومن يحتمل ما يحتمله ذريح ؟ !.الفقيه 2 : 290 | 1437.

5-عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : إن لكل إمام عهدا في عنق أوليائه وشيعته وإن من تمام الوفاء بالعهد  زيارة قبورهم ، فمن زارهم رغبة في زيارتهم وتصديقا بما رغبوا فيه كان أئمتهم شفعاءهم يوم القيامة.وسائل الشيعة : ج 14 ص 322.

6- عن زياد بن أبي الحلال قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما من نبي ولا وصي نبي يبقى في الارض أكثر من ثلاثة أيام حتى يرفع روحه (1) وعظمه ولحمه إلى السماء ، وإنما تؤتى مواضع آثارهم ويبلغونهم من بعيد السلام ويسمعونهم في مواضع آثارهم من قريب (2).الفقيه 2 : 345 | 1578.

(1) في المصدر : بروحه.
(2) الذي يظهر من الاحاديث الكثيرة جدا أن أبدانهم ترد إلى الارض كما في حديث وفاة الرضا ( عليه السلام ) وحديث استسقاء اليهود بعظم نبي وهما في عيون الاخبار ، وحديث الاشراف على قبر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في أصول الكافي ، وحديث نقل عظام يوسف من مصر إلى الشام ، وحديث نبش المتوكل قبر الحسين ( عليه السلام ) في أمالي الشيخ الطوسي ، وأحاديث الرجعة تتضمن أنهم يخرجون من قبورهم ينفضون التراب عن رؤوسهم ، وكذا أحاديث القيامة ، وما يأتي من زيارة آدم ونوح وغير ذلك من الاحاديث والزيارات ، ولعل عدم الاخبار هنا بالعود لحكمة أخرى كدفع احتمال نبش أعدائهم لقبورهم أو غير ذلك. « منه قده ».
7-عن جعفر ابن محمد ( عليه السلام ) قال : إذا حج أحدكم فليختم  بزيارتنا ، لان ذلك من تمام الحج.عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 262 | 28 .

8- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : تمام الحج لقاء الامام.علل الشرائع : 459 | 2.

9- عن أبي حمزة الثمالي قال : دخلت على أبي جعفر ( عليه السلام ) وهو جالس على الباب الذي إلى المسجد وهو ينظر إلى الناس يطوفون ، فقال : يا أبا حمزة بما أمر هؤلاء (1) ؟ فلم أدر ما أرد عليه ، فقال : إنما أمروا أن يطوفوا بهذه الاحجار ثم يأتونا فيعلمونا ولايتهم.علل اشرائع : 406 | 8.
(1) في المصدر : بما أمروا هؤلاء ؟ قال :

10- عن علي ( عليه السلام ) ( في حديث الاربعمائة ـ قال : ألمّوا برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) (1) إذا خرجتم إلى بيت الله الحرام ، فان تركه جفاء ، وبذلك أمرتم ، وألموا بالقبور التي ألزمكم الله حقها وزيارتها واطلبوا الرزق عندها.الخصال : 616.
(1) في المصدر زيادة : حجكم.

11-عن عبد السلام بن صالح الهروي قال : قلت لعلي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) : يا ابن رسول الله ما تقول في الحديث الذي يرويه أهل الحديث : أن المؤمنين يزورون ربهم من منازلهم في الجنة ؟ فقال : يا أبا الصلت إن الله فضل نبيه محمدا ( صلى الله عليه وآله ) على جميع خلقه من النبيين والملائكة ، وجعل طاعته طاعته ، ومتابعته متابعته ، وزيارته في الدنيا والآخرة زيارته ، فقال : ( مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ) (1) وقال : ( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ ) (2) وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من زارني في حياتي أو بعد موتي فقد زار الله ، ودرجة النبي ( صلى الله عليه وآله ) (3) أرفع الدرجات فمن زاره إلى درجته في الجنة من منزله فقد زار الله تبارك وتعالى ... الحديث.التوحيد : 117 | 21.
(1) النساء 4 : 80.
(2) الفتح 48 : 10.
(3) في المصدر زيادة : في الجنة.

12-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : تمام الحج لقاء الامام.الكافي 4 : 549 | 2.

13- عن فضيل بن يسار (1) قال : إن زيارة قبر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وزيارة قبور الشهداء وزيارة قبر الحسين صلوات الله عليه تعدل حجة مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ). الكافي 4 : 548 | 2.
(1) في نسخة زيادة : عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ( هامش المخطوط ).

14-قال الحسين لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يا أبتاه ، ما لمن زارك ؟ فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من زارني حيا أو ميتا أو زار أباك أو زار أخاك أو زارك كان حقا عليّ أن أزوره يوم القيامة وأخلصه من ذنوبه.الفقيه 2 : 345 | 1576.

15-عن زيد الشحام قال : قلتلأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ما لمن زار أحدا (1) منكم ؟ قال : كمن زار رسول الله ( صلى الله عليه وآله ).الكافي 4 : 579 | 1.

16-قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي من زارني في حياتي أو بعد موتي أو زارك في حياتك أو بعد موتك او زار ابنيك في حياتهما أو بعد موتهما ضمنت له يوم القيامة ان أخلصه من أهوالها وشدائدها حتى أصيره معي في درجتي.وسائل الشيعة : ج 14 ص 328.

17-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : بينا الحسين بن علي  في حجر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذ رفع رأسه فقال : يا أبه ، ما لمن زارك بعد موتك ؟ فقال : يا بني ، من أتاني زائرا بعد موتي فله الجنة ، ومن أتى أباك زائرا بعد موته فله الجنة ، ومن أتى أخاك زائرا بعد موته فله الجنة ، ومن أتاك زائرا بعد موتك فله الجنة. المقنعة : 72.

18-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : بينا الحسين بن علي ( عليه السلام ) قاعد في حجر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ذات
يوم إذ رفع رأسه فقال له : يا أبه ، قال : لبيك يا بني ، قال : ما لمن أتاك بعد وفاتك زائرا لا يريد إلا زيارتك ؟ فقال : يابني من أتاني بعد وفاتي زائرا لا يريد إلا زيارتي فله الجنة ، ومن أتى اباك بعد وفاته زائرا لا يريد إلا زيارته فله الجنة ، ومن أتى أخاك بعد وفاته زائرا لا يريد إلا زيارته فله الجنة ، ( ومن أتاك بعد وفاتك زائرا لا يريد إلا زيارتك فله الجنة )(1).التهذيب 6 : 21 | 48.
(1) ما بين القوسين ورد في نسخة. ( هامش المخطوط ).

19- قال الحسن بن علي ( عليه السلام ) : يا رسول الله ، ما لمن زارك  ؟ فقال : من زارني حيا أو ميتا ، أو زار أباك حيا أو ميتا ، أو زار أخاك حيا أو ميتا ، أو زارك حيا أو ميتا ، كان حقا عليّ أن أستنقذه يوم القيامة.وسائل الشيعة : ج 14 ص 330.

20-عن أبي عبدالله الحراني قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : ما لمن زار (1) الحسين ( عليه السلام ) ؟ قال : من أتاه وزاره وصلى عنده ركعتين كتبت له حجة مبرورة ، فان صلى عنده أربع ركعات كتبت له حجة وعمرة ، قلت : جعلت فداك وكذلك كلّ (2) من زار إماما مفترضة طاعته ؟ قال : وكذلك كل من زار إماما مفترضة طاعته.التهذيب 6 : 79 | 156 .
(1) في المصدر زيادة : قبر.
(2) في المصدر : لكل.

21-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ـ في حديث ـ أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بكى بكاء شديدا فقال له الحسين ( عليه السلام ) : لم بكيت ؟ قال : أخبرني جبرئيل أنكم قتلى ومصارعكم شتى ، فقال له : يا أبه ، فما لمن يزور قبورنا على تشتتها ؟ فقال : يا بني ، أولئك طوائف من أمتي ، يزورونكم يلتمسون بذلك البركة ، وحقيق عليّ أن آتيهم يوم القيامة فأخلصهم (1) من أهوال الساعة من ذنوبهم ويسكنهم الله الجنة.أمالي الطوسي 2 : 281.
(1) في المصدر : حتى أخلصهم.

22-عن حمران بن أعين قال : زرت قبر الحسين بن علي ( عليه السلام ) فلما قدمت جائني أبوجعفر ( عليه السلام ) فقال (1): أبشر يا حمران فمن زار قبر (2) شهداء آل محمد ( عليهم السلام ) يريد الله بذلك وصلة نبيه ، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه.
أمالي الطوسي 2 : 28.
(1) في المصدر : فلما قدمت جاءني أبو جعفر محمد بن علي ( عليه السلام ) وعمر بن علي ابن عبدالله بن علي ، فقال لي أبو جعفر ( عليه السلام )...
(2) في المصدر : قبور.

23- عن يحيى ، وكان خادما لأبي جعفر الثاني ( عليه السلام ) رفعه عن محمد بن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من زارني أو زار أحدا من ذريتي زرته يوم القيامة فأنقذته من أهوالها.وسائل الشيعة : ج 14 ص 331-332.

24-عن الصادق ( عليه السلام ) قال : من زارنا بعد مماتنا فكأنما زارنا في حياتنا... الحديث. المقنعة : 75.

25-عن الصادق ( عليه السلام ) قال :من زار إماما مفترض الطاعة  وصلى عنده أربع ركعات كتب الله له حجة وعمرة.وسائل الشيعة : ج 14 ص 332.
26-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) في حديث طويل : « إنّ الله قد وكل بفاطمة ( عليها السلام ) رعيلاً من الملائكة ، يحفظونها من بين يديها ومن خلفها وعن يمينها وعن يسارها ، وهم معها في حياتها وعند قبرها بعد موتها ، يكثرون الصلاة على أبيها وبعلها وبينها ، فمن زارني بعد وفاتي فكأنّما زارني في حياتي ، ومن زار فاطمة؟ ( عليها السلام ) فكأنّما زارني ، ومن زار علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فكأنّما زار فاطمة ( عليها السلام ) ، ومن زار [الحسن و] [1] الحسين ( عليهما السلام ) فكأنّما زار علياً ( عليه السلام ) ، ومن زار ذريّتهما فكأنّما زارهما ».
 بشارة المصطفى ص 137.
[1] أثبتناه من المصدر.

27-عن الحسن بن علي الوشاء قال : قلت للرضا ( عليه السلام ) : ما لمن زار قبر أحد من الأئمّة ( عليهم السلام )؟ قال : « له مثل من أتى قبر أبي عبد الله ( عليه السلام ) ». قال قلت : وما لمن زار قبر أبي عبد الله ( عليه السلام )؟ قال : « الجنّة والله ».
مزار المشهدي ص 6.

28-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) إنّه قال : « من زارنا في مماتنا فكأنّما زارنا في حياتنا ، ومن جاهد عدوّنا فكأنّما جاهد معنا ، ومن تولّى لمحبّنا ، فقد أحبّنا ، ومن سرّ مؤمناً فقد سرّنا ، ومن أعان فقيرنا كان مكافأته على جدّنا محمد ( صلّى الله عليه وآله ) ».
مزار المشهدي ص 19.

29- روي عن أبي جعفر ( عليه السلام ) إنّه قال : « من نوى من بيته زيارة قبر إمام مفترض طاعته ، وأخرج لنفقته درهماً
واحدا كتب الله جلّ ذكره له سبعين ألف حسنة ، ومحا عنه سبعين ألف سيئة ، وكتب اسمه في ديوان الصديقين والشهداء ، أسرف في تلك النفقة أو لم يسرف ».مستدرك الوسائل : ج 10 ص 183-184.

30-عن الصادق ( عليه السلام ) قال : « من زار إماما مفترض الطاعة بعد وفاته ، وصلّى عنده أربع ركعات ، كتبت له حجّة وعمرة ».مصباح الزائر ص 149.

31-عن الصادق ( عليه السلام ) ، إنّه قيل لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ما لمن زار أحداً منكم؟ قال : « كمن زار رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ».

وقال الصادق ( عليه السلام ) : « من زار اماماً مفترضاً طاعته ، وصلّى أربع ركعات ، كتب الله له حجّة مبرورة وعمرة ».

وقال ( عليه السلام ) : « من زار واحداً منا ، كان كمن زار رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ».
مستدرك الوسائل : ج 10 ص 184.

32-روي أن الحسين بن علي ( عليهما السلام ) قال لرسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « يا أبتاه ما جزاء من زارك؟ فقال : من زارني حياً أو ميتاً ، أو زار أباك أو زار أخاك ، أو زارك كان حقّاً عليَّ أن أزوره يوم القيامة فأخلّصه من ذنوبه ». الهداية ص 67.

33-عن زيد الشحام قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ما لمن زار [قبر] [1الحسين ( عليه السلام )؟ قال : « كان كمن زار الله في عرشه ». قال قلت : ما لمن زار أحداً منكم؟ قال : « كمن زار رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ».كامل الزيارات ص 147.
[1] أثبتناه من المصدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

   استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال ...