الاثنين، 17 يونيو 2019

استحباب الدعاء في طلب الرزق


 استحباب الدعاء في طلب الرزق ، والرجاء
للرزق من حيث لا يحتسب

1- عن علي بن السري قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن الله جل وعز جعل أرزاق المؤمنين من حيث لم يحتسبوا ، وذلك أن العبد إذا لم يعرف وجه رزقه كثر دعاؤه .وسائل الشيعة : ج 17 ص 51.

2- عن حفص بن عمر قال : شكوت إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) حالي ، وانتشار أمري عليّ ، فقال لي : إذا قدمت الكوفة فبع وسادة من بيتك بعشرة دراهم ، وادع إخوانك ، وأعد لهم طعاما ، وسلهم يدعون الله لك .
قال : ففعلت ، وما امكنني ذلك حتى بعت وسادة ، وأعدت طعاما كما أمرني ، وسألتهم يدعون الله لي قال : فوالله ما مكثت إلا قليلا حتى أتاني غريم لي ، فدق الباب علي ، وصالحني عن مال كثير كنت احسبه نحوا من عشرة آلاف (1) ثم أقبلت الاشياء عليّ .
 الكافي 5 : 314 | 42 .
(1) في المصدر زيادة : درهم .

3- عن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن جده ( عليهم السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : كن لما لا ترجو أرجى منك لما ترجو ، فإن موسى بن عمران ( عليه السلام ) خرج يقتبس نارا لأهله ، فكلمه الله ورجع نبيا . وخرجت ملكة سبا فأسلمت مع سليمان . وخرجت سحرة فرعون يطلبون العز لفرعون فرجعوا مؤمنين .الفقيه 3 : 101 | 396 .

4-  عن أبي جميلة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كن لما لا ترجو أرجى منك لما ترجو ، فإن موسى ( عليه السلام ) ذهب يقتبس لاهله نارا فانصرف اليهم وهو نبي مرسل . الكافي 5 : 83 | 2 .

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أبى الله عزّوجلّ إلا أن يجعل أرزاق المؤمنين من حيث لا يحتسبون .الكافي 5 : 83 | 1 .

6-  عن عمر بن يزيد قال : أتى رجل أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقتضيه وأنا عنده فقال له : ليس عندنا اليوم شيء ، ولكنه يأتينا خطر (1) ووسمة فيباع ونعطيك إنشاء الله ، فقال له الرجل : عدني ، فقال : كيف أعدك وأنا لما لا أرجو أرجى مني لما أرجو .
 الكافي 5 : 96 | 5 .
(1) الخطر : نبات يخضب به ( الصحاح ـ خطر ـ 2 : 648 ) .

7-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما سد الله عزّوجلّ على مؤمن باب رزق إلا فتح الله له ما هو خير منه . 
الفقيه 3 : 101 | 398 .

8-  وقال رجل لابي الحسن موسى ( عليه السلام ) : عدني ، فقال : كيف أعدك وأنا لما لا أرجو أرجى مني لما أرجو .
 الفقيه 3 : 101 | 397 .

9- عن جعفر بن محمد ، عن أبيه قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : إن الرزق ينزل من السماء إلى الارض على عدد قطر المطر إلى كل نفس بما قدر لها ، ولكن لله فضول ، فاسئلوا الله من فضله (1) .قرب الإسناد : 55.

(1) لمؤلفه :
وحـازم ليس لـه مطمع * إلا مـن الله كمـا قد يجب
لأجل هـذه قد غدا رزقه * جميعه من حيث لا يحتسب
وله :
كم حريص رماه الحرص في شعب * منهـا إلى أشعب الأطمـاع تنشعب
في كـل شيء مـن الدنيا لـه أمل * فـرزقه كلـه مـن حـيث يحتسب

وينسب لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) :
أيها العبد كن لمـا ليس ترجو * راجيـا مثل ما لـه أنت راج
إن موسى مضى ليقتبس نارا * مـن شهـاب رآه والليل داج
فأتـى أهلـه وقـد كلـم الله * ونـاجاه وهـو خيـر مناج
فكذا العبد كلما جاءه الكـرب * حبــاه الإلـه بـالانفـراج
( منه قده )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...