الخميس، 14 نوفمبر 2024

العطاء بكرم: عندما يؤمن العبد بالخلف والعوض من الله

 استحباب الانفاق ، وكراهة الامساك 

ـ علي بن إبراهيم في تفسيره : عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، في حديث الاسراء : « ورأيت ملكين يناديان في السماء ، أحدهما يقول : اللهم اعط كل منفق خلفا ، والاخر يقول : اللهم اعط كل ممسك تلفا » الخبر. تفسير القمي ج 2 ص 7.

2 ـ الجعفريات : بإسناده عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) قال : « ثلاثة من حقائق الايمان : الانفاق من الاقتار » الخبر.الجعفريات ص231.

3 ـ دعائم الاسلام : عن أبي جعفر محمد بن علي ( عليهما السلام ) ، أنه قال : « من أيقن بالخلف ( جاد بالعطية ) [1] ».  دعائم الاسلام ج 1ص 254 ح 963. [1] في المصدر : سخت نفسه بالنفقة. 

ـ كتاب جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي : عن جابر بن يزيد ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : « إن مناديا ينادي عن يمينه ( ـ أي عن يمين العرش ـ ) [1] ومناديا ينادي عن شماله ، فيقول أحدهما : اللهم اعط منفقا خلفا ، ويقول الاخر : اللهم اعط ممسكا تلفا ».  كتاب جعفر بن محمد بن شريح ص 68.[1] ما بين القوسين ليس في المصدر.

5 ـ عوالي اللآلي : عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « لا حسد الا في اثنين : رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به اناء الليل واناء النهار ، ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه ( في الحق ) [1] اناء الليل واناء النهار ». عوالي اللآلي ج 1 ص 143 ح 65. [1] أثبتناه من المصدر. 

6 ـ الآمدي في الغرر : عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أنه قال : « المال وبال على صاحبه الا ما قدم منه ». الغرر ج 1 ص 84.

7 - وقال ( عليه السلام ): « أمسك من المال بقدر ضرورتك ، وقدم الفضل ليوم فاقتك ». مستدرك الوسائل ج15 ص 262ح 18189.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدعية مأثورة يُستحب تكرارها بعد الفرائض وأثرها لتعزيز الصلة بالله

  نبذ مما يستحب أن يدعى به عقيب كلّ فريضة 1 - عَنْ مُحَمَّدِ بْنُ الْحَنَفِيَّةِ عَلَيْهِ الرَّحْمَةُ قَالَ : بَيَّنَّا  أَمِيرَ الْمُؤْمِنِ...