استحباب الاقتصاد في النفق
1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن القصد أمر يحبه الله عز وجل وإن السرف أمر يبغضه الله عز وجل حتى طرحك النواة فانها تصلح لشئ وحتى صبك فضل شرابك .ثواب الاعمال : 221 | 1 .
(1) في المصدر : بالقصد .
(2) في المصدر : فضلا .
3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قول الله عز وجل : (وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ)(1) قال : العفو الوسط .
الفقيه 3 : 35 | 148 .
(1) البقرة 2 : 219 .
الفقيه 3 : 35 | 148 .
(1) البقرة 2 : 219 .
4- قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : القصد مثراة والسرف متواة (1) . الكافي 4 : 52 | 4 .
(1) التوى : الهلاك ، والمتواة : المهلكة . ( مجمع البحرين 1 : 71 ) .
(1) التوى : الهلاك ، والمتواة : المهلكة . ( مجمع البحرين 1 : 71 ) .
5- عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ثلاث منجيات ، فذكر الثالث القصد في الغنى والفقر .وسائل الشيعة : ج 21 ص 552.
6-عن مدرك بن الهزهاز ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : ضمنت لمن اقتصد أن لا يفتقر .الفقيه 2 : 35 | 148 .
7-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لو أن رجلا أنفق ما في يديه في سبيل من سبل الله ما كان أحسن ولا وفق ، أليس الله يقول : ( وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) (1) يعني المقتصدين . الكافي 4 : 53 | 7 .
(1) البقرة 2 : 195 .
8-عن مروك بن عبيد ، عن أبيه قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا عبيد إن السرف يورث الفقر وإن القصد يورث الغنى .وسائل الشيعة : ج 21 ص 552.
(1) البقرة 2 : 195 .
8-عن مروك بن عبيد ، عن أبيه قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا عبيد إن السرف يورث الفقر وإن القصد يورث الغنى .وسائل الشيعة : ج 21 ص 552.
9-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا جاد الله تبارك وتعالى عليكم فجودوا ، وإذا أمسك عنكم فأمسكوا ، ولا تجاودوا الله فهو أجود .وسائل الشيعة : ج 21 ص 553.
10- عن موسى بن بكر قال : سمعت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) يقول : الرفق نصف العيش وما عال امرؤ في اقتصاد .الكافي 4 : 54 | 13.
11- قال أبوالحسن ( عليه السلام ) : ما عال امرؤ في اقتصاد . الكافي 4 : 53 | 9 .
12- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من اقتصد في معيشته رزقه الله ، ومن بذر حرمه الله .الكافي 4 : 54 | 12 .
13-عن إبراهيم بن ميمون قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ضمنت لمن اقتصد أن لا يفتقر . الخصال : 9 | 32 .
14-عن جميل بن دراج ،عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن قوله : ( وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) (1) قال : العفو الوسط .تفسير العياشي 1 : 106 | 314 .
(1) البقرة 2 : 219 .
15-وعن عبد الرحمن قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قوله : ( وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) (1) قال : ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً ) (2) قال : نزلت هذه بعد هذه ، هي الوسط .
تفسير العياشي 1 : 106 | 315 .
(1) البقرة 2 : 219 .
(2) الفرقان 25 : 67 .
16- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أو عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في قوله (1) : ( وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) (2) قال : الكفاف .
10- عن موسى بن بكر قال : سمعت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) يقول : الرفق نصف العيش وما عال امرؤ في اقتصاد .الكافي 4 : 54 | 13.
11- قال أبوالحسن ( عليه السلام ) : ما عال امرؤ في اقتصاد . الكافي 4 : 53 | 9 .
12- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من اقتصد في معيشته رزقه الله ، ومن بذر حرمه الله .الكافي 4 : 54 | 12 .
13-عن إبراهيم بن ميمون قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ضمنت لمن اقتصد أن لا يفتقر . الخصال : 9 | 32 .
14-عن جميل بن دراج ،عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن قوله : ( وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) (1) قال : العفو الوسط .تفسير العياشي 1 : 106 | 314 .
(1) البقرة 2 : 219 .
15-وعن عبد الرحمن قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قوله : ( وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) (1) قال : ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً ) (2) قال : نزلت هذه بعد هذه ، هي الوسط .
تفسير العياشي 1 : 106 | 315 .
(1) البقرة 2 : 219 .
(2) الفرقان 25 : 67 .
16- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أو عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في قوله (1) : ( وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) (2) قال : الكفاف .
قال : وفي رواية أبي بصير : القصد.
تفسير العياشي 1 : 106 | 316 .
(1) في المصدر : قول الله .
(2) البقرة 2 : 219 .
(1) في المصدر : قول الله .
(2) البقرة 2 : 219 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق