الأحد، 10 نوفمبر 2024

استحباب رفع اليدين فوق الرأس عند الفراغ من الصلاة

  اسْتِحْبَابَ رَفْعِ الْيَدَيْنِ فَوْقَ الرَّأْسِ ، عِنْدَ الْفَرَاغِ مِنْ الصَّلَاةِ ، وَالتَّكْبِير ثلاثاً ، وَالدُّعَاء بِالْمَأْثُور 

1 ـ فِقْه الرِّضَا ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : « إذَا فَرَغَتْ مِنْ صَلَاتِك ، فَارْفَع يَدَيْك وَأَنْتَ جَالِسٌ ، فَكَبَّر ثَلَاثًا ، وَقُل : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ [ وَحْدَه ] [1] ( لَا شَرِيكَ لَهُ ) [2] أَنْجَزَ وَعْدَهُ ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ، وَأَعَزَّ جُنْدَهُ وَحْدَه ، فَلَه الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، يُحْيِي وَيُمِيتُ ، [ وَيُمِيت وَيُحْيِي ] [3]، بِيَدِهِ الْخَيْرُ ، وَهُوَ عَلَى كلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ » .فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 9 .
(1 و 3) أثبتناه من المصدر .
[2] ليس في المصدر .

2 - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ( عَلَيْهِمَا السَّلَامُ ) ، أَنَّهُ قَالَ : « إذَا سَلِمَتْ مِنْ الصَّلَاةِ ، فَكَبَّر ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، وَقُل : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ ، وَغَلَبَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ، فَلَه الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، [ الْحَمْد ] [1] لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . ثُمَّ قُلْ : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ ، [ و ] [2] سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدِ لَهُ ـ عَشْرَ مَرَّاتٍ ـ فَإِنَّ ذَلِكَ كَانَ [3] يُسْتَحَبّ » .دعائم الإِسلام ج 1 ص 170 .
(1 و 2) أثبتناه من المصدر .
[3] ليس في المصدر

3 - عَنْ الْمُفَضَّلِ بْنُ عُمَرَ ، قَال : قُلْت لأبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : لِأَيِّ عِلَّةٍ يُكَبِّر الْمُصَلِّي بَعْدَ التَّسْلِيمِ ثَلَاثًا يَرْفَعُ بِهَا يَدَيْه ؟ فَقَال : « لِأَنَّ النَّبِيَّ ( صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) لَمَّا فَتَحَ مَكَّةَ ، صَلَّى بِأَصْحَابِهِ الظّهْرَ عِنْدَ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ ، فَلَمَّا سلّم رَفَعَ يَدَيْهِ وَكَبَّرَ ثَلَاثًا ، وَقَال : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ وَحْدَه وَحْدَه ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ ، وَأَعَزَّ جُنْدَهُ ، وَغَلَبَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ، فَلَه الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، يُحْيِي وَيُمِيتُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ : لَا تَدَعُوا هَذَا التَّكْبِيرِ وَهَذَا التَّكْبِير [1] فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ ، فَإِنَّ مَنْ فِعْلِ ذَلِكَ بَعْدَ التَّسْلِيمِ ، وَقَالَ هَذَا الْقَوْلِ ، كَانَ قَدْ أَدَّى مَا يَجِبُ عَلَيْهِ ، مِنْ شُكْرِ اللَّهُ تَعَالَى ذَكَرَهُ ، عَلَى تَقْوِيَةِ الْإِسْلَام وَجُنْدِه » .فلاح السائل : النسخة المطبوعة خالية من هذا الحديث.
[1] استظهر المصنّف ( قدّه ) « القول » بدل : التكبير .

4 - عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) ، قَال : « إذَا سَلِمَتْ ، فَارْفَع يَدَيْك بِالتَّكْبِير ثَلَاثًا » . مستدرك الوسائل : ج 5 ص 52 ح 5343.

5 - عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) قَال : « كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) ، إذَا فَرَغَ مِنْ التَّشَهُّدِ وَسَلَّم ، تَرَبَّع وَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى رَأْسِهِ ، ثُمَّ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا إلَهَ إلَّا هُوَ عَالِمٌ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمِ ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ، وَأَذْهَبَ عَنِّي الهَمَّ وَالْحَزَنِ » . مجموعة الشهيد : مخطوط .

6 - عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مِهْرَانَ الجّمال قَال : رَأَيْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ إذَا صلّى وَفَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فَوْقَ رَأْسِهِ .وسائل الشيعة : ج 6 ص 452.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فضل الجود والسخاء في الإسلام: بين العبادة والقيم الأخلاقية

  استحباب الجود والسخاء 1 ـ قال أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق ( عليهما السلام ) : « ان لله وجوها من خلقه ، خلقهم للقيام بحوائج عباده ، ...