الاثنين، 23 سبتمبر 2024

كراهة ترك التجارة

 كراهة ترك التجارة 

1 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ترك التجارة ينقص العقل. التهذيب 7: 2 / 1. 

2 - عن فضيل بن يسار قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : أي شيء تعالج ؟ فقلت : ما أُعالج اليوم شيئاً ، فقال : كذلك تذهب أموالكم ، واشتدّ عليه. وسائل الشيعة : ج 17 ص 13 - 14 .

3 -  عن فضيل الأعور قال : شهدت معاذ بن كثير وقال لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : إنّي قد أيسرت فأدع التجارة ؟ فقال : إنّك إن فعلت قلّ عقلك ، أو نحوه. التهذيب 7: 2 / 2. 

4 -  عن معاذ بيّاع الأكسية قال : قال لي أبو عبد الله ( عليه السلام ) : يا معاذ أضعفت عن التجارة ؟ أو زهدت فيها ؟ قلت : ما ضعفت عنها ، ولا زهدت فيها ، قال : فمالك ؟ قلت : كنّا ننتظر أمراً ، وذلك حين قتل الوليد ، وعندي مال كثير. وهو في يدي ، وليس لأحد عليّ شيء ، ولا أراني آكله حتّى أموت ، فقال : لا تتركها ، فإنّ تركها مذهبة للعقل ، اسع على عيالك ، وإياك أن يكونوا هم السعاة عليك.التهذيب 7: 2 / 3. 

5 -  عن أسباط بن سالم قال : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) فسألنا عن عمر بن مسلم ما فعل ؟ فقلت : صالح ولكنّه قد ترك التجارة ، فقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : عمل الشيطان ثلاثاً ، أما علم أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) اشترى عيراً أتت من الشام ، فاستفضل فيها ما قضى دينه ، وقسّم في قرابته ، يقول الله عزّ وجلّ ( رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللهِ ) [1] إلى آخر الآية ، يقول القصّاص : إنّ القوم لم يكونوا يتّجرون ، كذبوا ، ولكنهم لم يكونوا يدعون الصلاة في ميقاتها ، وهم أفضل ممّن حضر الصلاة ولم يتجر.التهذيب 6: 326 / 897. [1] النور 24 : 37.

6 -  عن الفضل بن أبي قرة [1] قال : سأل أبو عبد الله ( عليه السلام ) عن رجل وأنا حاضر ، فقال : ما حبسه عن الحجّ ؟ فقيل : ترك التجارة ، وقلّ شيئه ، قال : وكان متّكئاً فاستوى جالساً ، ثمّ قال لهم : لا تدعوا التجارة فتهونوا ، اتّجروا بارك الله لكم. التهذيب 7: 3 / 6. [1] في المصدر : الفضيل بن أبي قرة. 

 ورواه الصدوق بإسناده عن شريف بن سابق مثله ، وترك صدره ، وقال : فتموتوا [2].  [2] الفقيه 3 : 120 / 512.

7 -  عن معاذ بن كثير بياع الأكسية قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : إنّي قد هممت أن أدع السوق وفي يدي شيء ، فقال : إذاً يسقط رأيك ، ولا يستعان بك على شيء.الكافي 5 :149 / 10.

8 - عن فضيل بن يسار قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : إني قد كففت عن التجارة وأمسكت عنها ، قال : ولم ذلك ؟ أعجز بك ؟ كذلك تذهب أموالكم ، لا تكفوا عن التجارة ، والتمسوا من فضل الله عزّ وجلّ. الكافي 5 :149 / 11.

9 - عن محمّد بن مسلم وكان ختن بريد العجلي ، قال بريد لمحمّد : سل لي أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن شيء اُريد أن أصنعه ، إنّ للناس في يدي ودائع وأموالاً أتقلّب فيها ، وقد أردت أن أتخلّى من الدنيا ، وأدفع إلى كلّ ذي حق حقّه ، قال : فسأل محمّد أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن ذلك ، وخبّره بالقصّة ، وقال : ما ترى له ؟ فقال : يا محمّد أيبدأ نفسه بالحرب ، لا ولكن يأخذ ويعطي على الله عزّ وجلّ.الكافي 5 :149 / 12.

10 -  عن أسباط بن سالم بيّاع الزطي قال : سأل أبو عبد الله ( عليه السلام ) يوما وأنا عنده عن معاذ بيّاع الكرابيس ؟ فقيل : ترك التجارة ، فقال : عمل الشيطان من ترك التجارة ، ذهب ثلثا عقله ، أما علم أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قدمت عير من الشام فاشترى منها ، واتّجر فربح فيها ما قضى دينه. وسائل الشيعة : ج 17 ص 16 - 17 .

11 - عن الفضيل بن يسار [1] قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : إنّي قد تركت التجارة قال : فلا تفعل ، افتح بابك ، وابسط بساطك ، واسترزق الله ربّك. الفقيه 3 : 100 / 393. [1] في المصدر : الفضل بن يسار.

12 - وقال الصادق ( عليه السلام ) : التجارة تزيد في العقل.الفقيه 3 : 119 / 505.

13 -  وقال ( عليه السلام ) : ترك التجارة مذهبة للعقل. الفقيه 3 : 119 / 506.

14 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) في قول الله عزّ وجلّ : ( رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللهِ ) [1] قال : كانوا أصحاب تجارة ، فإذا حضرت الصلاة تركوا التجارة ، وانطلقوا إلى الصلاة ، وهم أعظم أجراً ممّن لم يتّجر.   الفقيه 3 : 119 / 508. [1] النور 24: 37. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...