الأحد، 22 سبتمبر 2024

أجمل ما قيل في طلب الرزق

 استحباب طلب الرزق ، ووجوبه مع الضرورة

1
- عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَال : « إنّ محمّد بْنِ الْمُنْكَدِرِ كَانَ يَقُولُ : مَا كُنْت أَرَى أنّ مِثْل عليّ بْنُ الْحُسَيْنِ (عليهما السلام) يَدَع خلفاً ، لِفَضْل عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ (عليهما السلام) حتّى رَأَيْت ابْنِه محمّد بْن عليّ (عليهما السلام) فَأَرَدْتُ أَنْ أعظه فَوَعَظَنِي ، فَقَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ : بِأَيِّ شَيْءٍ وعظك ؟ قَال : خَرَجَتْ إلَى بَعْضٍ نَوَاحِي الْمَدِينَة فِي سَاعَةٍ حَارَّة فَلَقِيت محمّد بْن عليّ (عليه السلام) ـ وَكَانَ رَجُلًا بَدِينا ـ وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى غُلامَيْن لَه أَسْوَدَيْن ـ أَو مَوْلَيَيْن لَه ـ فَقُلْت فِي نَفْسِي : شَيْخٌ مِنْ شُيُوخِ قُرَيْش ، فِي هَذِهِ السَّاعَةَ ، عَلَى هَذِهِ الْحَالِ ، فِي طَلَبِ الدُّنْيَا ! (والله) [1] لأعظنه ، فَدَنَوْتُ مِنْهُ فسلّمت عَلَيْه فسلّم عليّ بِنَهْر [2] وَقَد تصبّب عرقاً ، فَقُلْت : أَصْلَحَك اللَّهُ ، شَيْخٌ مِنْ أَشْيَاخِ قُرَيْش ، فِي هَذِهِ السَّاعَةَ ، فِي طَلَبِ الدُّنْيَا ، لَو جَاءَك الْمَوْتُ وَأَنْتَ فِي هَذِهِ الْحَالِ ! قَال : فخلّى عَلَى الْغُلَامَيْنِ مِنْ يَدِهِ ، ثُمّ تَسانَد وَقَال : لَو جَاءَنِي وَاَللَّه الْمَوْت وَأَنَا فِي هَذِهِ الْحَالِ ، لجاءني وَأَنَا فِي طَاعَةِ مَنْ طَاعَاتِ اللَّهِ ، أَكُفّ بِهَا نَفْسِي عَنْك وَعَنْ النَّاس ، وإنّما كُنْتُ أَخَافُ الْمَوْتَ لَو جَاءَنِي وَأَنَا عَلَى مَعْصِيَةٍ مِنْ مَعَاصِي اللَّهِ ، فَقُلْت : يَرْحَمُك اللَّهُ ، أَرَدْت أَنْ أَعِظُك فوعظتني » . إرشاد المفيد ص 263. 
 [1] ليس في المصدر. 
 [2] في الحجرية والمصدر : (بنهر) ، ولعل الأقرب إلى السياق (ببهر). والبهر : تتابع النفس من الاعياء (لسان العرب ـ بهر ـ ج 4 ص 82).

2 -  عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد ، عَنْ أَبِيهِ ، عَن جدّه عليّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَن عليّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (عليهم السلام) قَال : « قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) : إذَا أَعْسَرَ أَحَدُكُم فَلْيَخْرُج ، وَلَا يغمّ نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ » .الجعفريات ص165 .

 3 -  عَنْ الصَّادِقِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ آبَائِهِ (عليهم السلام) عَن النبيّ (صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) ، قَال : « الشَّاخِصُ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ الْحَلَالُ ، كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ » .الْبِحَار ج 103 ص17 ح 78.

4 -  عَنْ مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنُ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ آبَائِهِ (عليهم السلام) قَال : « قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) : الْعِبَادَة سَبْعُون جزءاً ، أَفْضَلُهَا جُزْءًا طَلَبُ الْحَلَالِ » . كِتَابِ جَامِعٌ الْأَحَادِيث ص18 .

5 -  قَال (صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) : « الْعِبَادَة عَشَرَةُ أَجْزَاءٍ ، تِسْعَةُ أَجْزَاءٍ فِي طَلَبِ الْحَلَالِ » . مستدرك الوسائل : ج 13 ص 12 ح 14586.

6 -  عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) أنّه قَال : « تَحْتَ ظِلِّ الْعَرْشِ يَوْمَ لَا ظلّ إلّا ظلّه ، رَجُلٍ خَرَجَ ضارباً فِي الْأَرْضِ يَطْلُبُ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ [1] ، يكفّ بِهِ نَفْسَهُ ، وَيَعُود [2] عَلَى عِيَالِهِ » .دَعَائِمِ الْإِسْلَامِ ج 2 ص 15 ح 8 .
[1] فِي الْمَصْدَرِ زِيَادَة : مَا . [2] فِي الْمَصْدَرِ زِيَادَة : بِه .

 7 ـ  وَعَن أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) أنّه قَال : « مَا غُدْوَة أَحَدُكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، بِأَعْظَمَ مِنْ غدوته يُطْلَب لِوَلَدِه وَعِيَالِهِ مَا يُصْلِحُهُم » .

 وَقَال (عليه السلام) : « الشَّاخِصُ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ الْحَلَالُ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ » . دَعَائِمِ الْإِسْلَامِ ج 2 ص 15 ح 9 .

-  عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) أنّه قَال : « أنّه لِيَأْتِي الرَّجُلَ مِنْكُمْ لَا يَكْتُبُ عَلَيْهِ سَيِّئَةً ، وَذَلِك أنّه مُبْتَلًى بالمعاش » .دَعَوَات الرَّاوَنْدِيّ ص 51.

9 -  وَعَنْه (صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) أنّه قَال : « إنّ مِنْ الذُّنُوبِ ذنوباً لَا يكفّرها صَلَاةً وَلَا صَدَقَةٍ [1] » قِيل : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا يكفّرها ؟ قَال : « الْهُمُومُ فِي طَلَبِ الْمَعِيشَة » .دَعَوَات الرَّاوَنْدِيّ ص 17.
[1] فِي الْمَصْدَرِ : صَوْم .

10 - عَنْ عَمْرِو بْنِ سَيْفٍ الْأَزْدِيِّ قَالَ : قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) : « لَا تَدَعْ طَلَبِ الرِّزْقِ مِنْ حلّه [1] ، وَأَعْقَل رَاحِلَتُك وتوكّل » . أَمَالِي الْمُفِيد ص 172 . 
[1] فِي الْمَصْدَرِ زِيَادَة : فإنّه عَوْنٌ لَك عَلَى دِينِك .

 11 - عَنْ الصَّادِقِ (عليه السلام) ، أنّه قَال : « إنّي لأركب فِي الْحَاجَةِ الَّتِي كَفَاهَا اللَّه ، مَا ارْكَب فِيهَا إلّا لِالْتِمَاس أَنْ يَرَانِي أَضْحَى [1] فِي طَلَبِ الْحَلَالِ ، أَمَّا تَسْمَعْ قَوْلَ اللَّهِ : (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ ) [2] » .]  الْقُطْب الرَّاوَنْدِيّ فِي لُبُّ اللُّبَابِ : مَخْطوط .

[1] ضحي الرجل : اصابه حر الشمس (لسان العرب ـ ضحا ـ ج 14 ص 477). 
 [2] الجمعة 62 الآية 10.

12- عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) أنّه قَال : « الرِّحَال تُفِيد الْمَال » . غَرَرٌ الْحُكْم ص15 « الطَّبْعَة الْحَجَرِيَّة » .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...