الأحد، 22 سبتمبر 2024

استحباب طلب الرزق ووجوبه مع الضرورة

 استحباب طلب الرزق ووجوبه مع الضرورة

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن محمد بن المنكدر كان يقول : ما كنت أظن  أن علي بن الحسين ( عليه السلام ) يدع خلقا أفضل منه ، حتى رأيت ابنه محمد بن علي ، فأردت أن أعظه فوعظني ، فقال له أصحابه : بأي شيء وعظك ؟ فقال : خرجت إلى بعض نواحي المدينة في ساعة حارة فلقيني أبو جعفر محمّد بن علي ( عليه السلام ) ، وكان رجلا بادنا ثقيلا ، وهو متكىء على غلامين أسودين أو موليين ، فقلت في نفسي : سبحان الله شيخ من أشياخ قريش في هذه الساعة ، على مثل هذه الحالة في طلب الدنيا ، أما  لأعظنه ، فدنوت منه فسلمت عليه ، فرد علي بنهر (4) ، وهو يتصاب عرقا فقلت : أصلحك الله شيخ من أشياخ قريش في هذه الساعة ، على هذه الحال في طلب الدنيا ، أرايت لو جاء أجلك وأنت على هذه الحال ، فقال : لو جاءني الموت وأنا 
على هذه الحال ،جاءني وأنا في طاعة من طاعة الله عزّوجلّ أكف بها نفسي وعيالي عنك وعن الناس ، وإنما كنت أخاف لو أن جاءني الموت وأنا على معصية من معاصي الله ، فقلت : صدقت يرحمك الله ، أردت أن أعظك فوعظتني .
وسائل الشيعة : ج 17 ص 19-20
(4) في نسخة : ببهر ( هامش المخطوط ) والبهر : تتابع النفس من التعب ( الصحاح ـ بهر ـ 2 : 598 ) .

2 -  عن عبد الأعلى مولى آل سام قال : استقبلت ابا عبد الله ( عليه السلام ) في بعض طرق المدينة ، في يوم صائف شديد الحرّ فقلت : جعلت فداك حالك عند الله عزّ وجلّ ، وقرابتك من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ). وأنت تجهد نفسك [1] في مثل هذا اليوم ؟ فقال : يا عبد الأعلى خرجت في طلب الرزق ، لأستغني [2] عن مثلك.الكافي 5 : 74 / 3. 
[1] في نسخة : لنفسك ( هامش المخطوط ) وكذلك الكافي. 
[2] في التهذيب زيادة : به ( هامش المخطوط ). 

3 - عن أيوب أخي اديم بياع الهروي قال : كنّا جلوساً عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) إذ أقبل علاء بن كامل فجلس قدام أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقال : ادع الله أن يرزقني في دعة ، قال : لا أدعو لك ، أطلب كما أمرك الله عز وجل.التهذيب 6 : 323 / 888. 

4- عن موسى بن بكر قال : قال لي أبوالحسن موسى ( عليه السلام ) : من طلب هذا الرزق من حله ، ليعود به على نفسه وعياله ، كان كالمجاهد في سبيل الله . . . الحديث .التهذيب 6 : 184 | 381.

5- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من طلب الدنيا استعفافا عن الناس ، وسعيا على أهله ، وتعطفا على جاره ، لقي الله عزّوجلّ يوم القيامة ووجهه مثل القمر ليلة البدر .الكافي 5 : 78 | 5 .

6-- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : العبادة سبعون جزءا ، أفضلها طلب الحلال .التهذيب 6 : 324 | 891 .

7 - عن كليب الصيداوي قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ادع الله لي في الرزق فقد التأثت [1] عليّ اموري ، فأجابني مسرعاً : لا ، اخرج فاطلب.الكافي 5 : 79 / 11. 
[1] التأثت : اختلطت وأبطأت. « الصحاح ـ لوث ـ 1 : 291 ».

8 - عن خالد بن نجيح قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : أقرؤوا من لقيتم من أصحابكم السلام ، وقولوا لهم : إن فلان بن فلان يُقرئكم السلام ، وقولوا لهم : عليكم بتقوى الله ، وما ينال به ما عند الله ، إني والله ما آمركم إلا بما نأمر به أنفسنا ، فعليكم بالجدّ والاجتهاد ، وإذا صلّيتم الصبح فانصرفتم فبكروا في طلب الرزق واطلبوا الحلال ، فإن الله سيرزقكم ويعينكم عليه.الكافي 5 : 78 / 8. 

-عن العلاء قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : أيعجز أحدكم أن يكون مثل النملة ، فإن النملة تجر إلى جحرها . الكافي 5 : 79 | 10 .

10 -عن القاسم بن محمد رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قيل له : ما بال أصحاب عيسى ( عليه السلام ) كانوا يمشون على الماء ، وليس ذلك في أصحاب محمد ( صلّى الله عليه وآله ) ؟ فقال : إن أصحاب عيسى كفوا المعاش ، وإن هؤلاء ابتلوا بالمعاش . الكافي 5 : 71 | 3 .

11 -  عن حريز ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إذا ضاق أحدكم فليعلم أخاه ، ولا يعن على نفسه. التهذيب 6: 329 / 910 . 

12 -  عن جعفر ، عن أبيه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، إذا أعسر أحدكم فليخرج ، ولا يغمّ نفسه وأهله.التهذيب 6: 329 / 909 .

13 -محمد بن علي بن الحسين قال : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يخرج في الهاجرة في الحاجة قد كفاها [1]، يريد أن يراه الله يُتعب نفسه في طلب الحلال . الفقيه 3 : 99 | 383
[1] في المصدر : كُفيها.

14 - وقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إن الله يحب المحترف الامين .وسائل الشيعة ج 17 ص23.

15- عن جعفر ابن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : العبادة سبعون جزء وأفضلها جزءا طلب الحلال . معاني الاخبار : 366 .

16 - عن الصادق جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من بات كالاً من طلب الحلال ، بات مغفورا له . أمالي الصدوق : 238 | 9 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...