الأحد، 16 يوليو 2017

ثواب و استحباب التطوع بالطواف



استحباب التطوع بالطواف وتكراره ، واختياره على
العتق المندوب

1-  عن أبان بن تغلب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه قال : يا أبان ، هل تدري ما ثواب من طاف بهذا البيت اسبوعا ؟ فقلت : لا والله ما أدري ، قال : يكتب له ستة آلاف حسنة ، ويمحا عنه ستة آلاف سيئة ، ويرفع له ستة آلاف درجة.
التهذيب 5 : 120 | 392

2- وروى إسحاق بن عمار ،عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال ويقضى له ستة آلاف حاجة.التهذيب 5 : 120 | 393.

3-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الله جعل حول الكعبة  عشرين ومائة رحمة ، منها ستون للطائفين... الحديث.
وسائل الشيعة : ج 13 ص 302

4- عن علي بن ميمون الصائغ قال : قدم رجل على علي بن الحسين ( عليهما السلام ) فقال : قدمت حاجا ؟ فقال : نعم ، فقال : أتدري ما للحاج ؟ قال : لا ، قال : من قدم حاجا وطاف بالبيت وصلى ركعتين كتب الله له سبعين ألف حسنة ، ومحا عنه سبعين ألف سيئة ، ( ورفع له سبعين ألف درجة ) (1) ، وشفعه في سبعين ألف حاجة ، وكتب له عتق سبعين ألف رقبة ، قيمة كل رقبة عشرة آلاف درهم.الكافي 4 : 411 | 1.
(1) كتب في المخطوط على ما بين القوسين علامة نسخة.

5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن للكعبة للحظة في كل يوم يغفر لمن طاف بها أو حن قلبه إليها ، أو حبسه عنها عذر.
الكافي 4 : 240 | 3.

6- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان أبي يقول : من طاف بهذا البيت اسبوعا وصلى ركعتين في أي جوانب المسجد شاء ، كتب الله له ستة آلاف حسنة ومحا عنه ستة آلاف سيئة ، ورفع له ستة آلاف درجة ، وقضى له ستة آلاف حاجة فما عجل منها فبرحمة الله وما اخر منها فشوقا إلى دعائه.الكافي 4 : 411 | 2 .

7- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان موضع الكعبة ربوة من الارض بيضاء تضيء كضوء الشمس والقمر حتى قتل ابنا آدم أحدهما صاحبه فاسودت فلما نزل آدم رفع الله له الارض كلها حتى رآها  ، قال : يا رب ما هذه الارض البيضاء المنيرة ؟ قال : هي أرضي  ، وقد جعلت عليك أن تطوف بها كل يوم سبعمائة طواف.وسائل الشيعة : ج 13 ص 304

8- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أن من طاف بالبيت خرج من ذنوبه.الفقيه 2 : 134 | 566.

9-وقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : من صلى عند المقام ركعتين عدلتا عتق ست نسمات.الفقيه 2 : 134 | 567.

10-عن إسحاق بن عمار قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا إسحاق ، من طاف بهذا البيت طوافا واحدا كتب الله له ألف حسنة ، ومحا عنه ألف سيئة ، ورفع له ألف درجة ، وغرس له ألف شجرة في
الجنة ، وكتب له ثواب عتق ألف نسمة ، حتى إذا صار إلى الملتزم فتح الله له ثمانية أبواب الجنة فيقال له : ادخل من أيها شيءت ، قال : فقلت : جعلت فداك هذا كله لمن طاف ؟ قال : نعم ، أفلا اخبرك بما هو أفضل من هذا ؟ قال : قلت : بلى ، قال : من قضى لاخيه المؤمن حاجة كتب الله له طوافا وطوافا حتى بلغ عشرة.ثواب الاعمال : 73 | 13.

11-عن المشمعل الاسدي أنه قال لابي عبدالله ( عليه السلام ) : كنت حاجا ، قال : وتدرى ما للحاج من الثواب ؟ قال : لا ، فقال : إن العبد إذا طاف بهذا البيت اسبوعا وصلى ركعتين وسعى بين الصفا والمروة ، كتب الله له ستة آلاف حسنة ، وحط عنه ستة آلاف سيئة ، ورفع له ستة آلاف درجة ، وقضى له ستة آلاف حاجة للدنيا كذا ، وادخر له للاخرة كذا ، فقلت : جعلت فداك إن هذا لكثير ، فقال : أفلا اخبرك بما هو أكثر من ذلك ؟ قال : قلت : بلى ، فقال ( عليه السلام ) : لقضاء حاجة امرئ مؤمن أفضل من حجة وحجة وحجة حتى عد عشر حجج. أمالي الصدوق : 398 | 11.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صلاة‌ النبي صلى الله عليه واله

  ذكر صلاة النبي  صلى الله عليه واله عَنْ هِشَامٍ عَنِ  الرِّضَا عليه السلام   قَالَ سَأَلْتُهُ عَنْ  صَلَاةِ جَعْفَرٍ  فَقَالَ أَيْنَ أَنْت...