الأربعاء، 3 ديسمبر 2025

جملة مما ينبغي تركه من الخصال المحرمة والمكروهة

جملة مما ينبغي تركه من الخصال المحرمة والمكروهة

1- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : اصول الكفر ثلاثة : الحرص والاستكبار والحسد . . . الحديث . الكافي 2 : 219 | 1.

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ان أول ما عصي الله به ستة : حب الدنيا ، وحب الرئاسة ، وحب الطعام ، وحب النوم ، وحب الراحة ، وحب النساء . واورده عن الخصال والمحاسن في الحديث 6 من الباب 4 من ابواب مقدمات النكاح .

3-قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ألا أخبركم بشرار رجالكم ؟ قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : شرار رجالكم البهات الجريء ، الفحّاش ، الآكل وحده ، والمانع رفده ، والضارب عبده ، والملجئ عياله إلى غيره . وسائل الشيعة : ج 15 ص 340.

4-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ألا أخبركم بأبعدكم مني شبها ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، فقال : الفاحش المتفحش البذيء البخيل المختال الحقود الحسود القاسي القلب البعيد من كل خير يرجى ، غير المأمون من كل شر يتقى . الكافي 2 : 221 | 9 .

5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ستة لا تكون في المؤمن : العسر ، والنكد ، واللجاجة ، والكذب ، والحسد ، والبغي . مستطرفات السرائر : 62 | 40 .

6-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أخبرني جبرئيل ان ريح الجنة يوجد من مسيرة ألف عام ، وما يجدها عاق ولا قاطع رحم ولا شيخ زان ولا جار إزاره خيلاء ولا فتان ولا منان ولا جعظري ، قلت : وما الجعظري ؟ قال : الذي لا يشبع من الدنيا . معاني الاخبار : 330 | 1 .

قال : ـ وفي حديث آخر : ـ ولا حيوف وهو النباش ، ولا زنوق وهو المخنث ، ولا جراض (1) ولا جعظري ، وهو الذي لا يشبع من الدنيا .
(1) في المصدر : الجواض .

7 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ثلاث من كنّ فيه كان منافقاً وإن صام وصلّى وزعم أنّه مسلم : من إذا ائتمن خان ، وإذا حدث كذب ، واذا وعد أخلف ، إنّ الله عز وجل قال في كتابه : ( إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ الخَائِنِينَ ) [1] وقال :( أَنَّ لَعْنَتَ اللهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ) [2] وفي قوله : ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيًّا )[3] .الكافي 2 : 221 / 8.
[1].الأنفال 8 :58. [2] النور 24 : 7. [3] مريم 19 : 54. 

8 - عن يزيد الصائغ ، قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : رجل على هذا الأمر إن حدّث كذب ، وإن وعد أخلف ، وإن ائتمن خان ، ما منزلته ؟ قال : هي أدنى المنازل من الكفر وليس بكافر .الكافي 2 : 220 / 5.

9 - عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال خطب رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) الناس فقال : ألا أُخبركم بشراركم قالوا : بلى يا رسول الله ، فقال : الذي يمنع رفده [1] ، ويضرب عبده ، ويتزود وحده ، فظنّوا أنّ الله لم يخلق خلقاً هو شرّ من هذا ، ثم قال : ألا أُخبركم بمن هو شرّ من ذلك ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الذي لا يُرجى خيره ، ولا يُؤمن شرّه ، فظنّوا أنّ الله لم يخلق خلقاً هو شرّ من هذا ، ثم قال : ألا أُخبركم بمن هو شرّ من ذلك ؟ قالوا : بلى ، قال : المتفحّش اللّعان الذي إذا ذكر عنده المؤمنون لعنهم ، وإذا ذكروه لعنوه. الكافي 2 : 220 / 7.
[1] في الأصل : برفده ، وما أثبتناه من المصدر.

10 - عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : خمسة لعنتهم وكلّ نبي مجاب : الزائد في كتاب الله ، والتارك لسنّتي ، والمكذّب بقدر الله ، والمستحلّ من عترتي ما حرّم الله ، والمستأثر بالفيء المستحلّ له.  الكافي 2 : 222 / 14 .

11 -  عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : إنّ المنافق ينهى ولا ينتهي ، ويأمر بما لا يأتي ، إذا قام إلى الصلاة اعترض ، قلت : يا بن رسول الله وما الاعتراض ؟ قال : الالتفات ، وإذا ركع ربض ، يمسي وهمه العشاء وهو مفطر ، ويصبح وهمه النوم ولم يسهر ، إن حدّثك كذبك ، وإن ائتمنته خانك ، وإن غبت إغتابك ، وإن وعدك أخلفك.  الكافي 2 : 291 / 3 .

12 - عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ـ في وصية طويلة ـ قال : سيأتي أقوام يأكلون طيب الطعام وألوانها ، ويركبون الدواب ويتزيّنون بزينة المرأة لزوجها ، ويتبرجون تبرّج النساء وزينتهنّ مثل زي الملوك الجبابرة ، هم منافقو هذه الأمّة في آخر الزمان ، شاربون بالقهوات [1] ، لاعبون بالكعاب ، راكبون الشهوات ، تاركون الجماعات ، راقدون عن العتمات ، مفرطون في الغدوات ، يقول الله تعالى : ( فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ) [2].مكارم الاخلاق : 449.
[1] فيه ذم شرب القهوة إلا أنّ القهوة من أسماء الخمر ، فتدبر ( منه. قدّه ). [2] مريم 19 : 59.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تذاكر فضل الائمة وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم

 استحباب تذاكر فضل الائمة ( عليهم السلام ) وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم 1 - عن علي بن أبي حمزة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) ...