جملة مما ينبغي تركه من الخصال المحرمة والمكروهة
1- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : اصول الكفر ثلاثة : الحرص والاستكبار والحسد . . . الحديث . الكافي 2 : 219 | 1.
2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ان أول ما عصي الله به ستة : حب الدنيا ، وحب الرئاسة ، وحب الطعام ، وحب النوم ، وحب الراحة ، وحب النساء . واورده عن الخصال والمحاسن في الحديث 6 من الباب 4 من ابواب مقدمات النكاح .
3-قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ألا أخبركم بشرار رجالكم ؟ قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : شرار رجالكم البهات الجريء ، الفحّاش ، الآكل وحده ، والمانع رفده ، والضارب عبده ، والملجئ عياله إلى غيره . وسائل الشيعة : ج 15 ص 340.
4-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ألا أخبركم بأبعدكم مني شبها ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، فقال : الفاحش المتفحش البذيء البخيل المختال الحقود الحسود القاسي القلب البعيد من كل خير يرجى ، غير المأمون من كل شر يتقى . الكافي 2 : 221 | 9 .
5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ستة لا تكون في المؤمن : العسر ، والنكد ، واللجاجة ، والكذب ، والحسد ، والبغي . مستطرفات السرائر : 62 | 40 .
6-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أخبرني جبرئيل ان ريح الجنة يوجد من مسيرة ألف عام ، وما يجدها عاق ولا قاطع رحم ولا شيخ زان ولا جار إزاره خيلاء ولا فتان ولا منان ولا جعظري ، قلت : وما الجعظري ؟ قال : الذي لا يشبع من الدنيا . معاني الاخبار : 330 | 1 .
قال : ـ وفي حديث آخر : ـ ولا حيوف وهو النباش ، ولا زنوق وهو المخنث ، ولا جراض (1) ولا جعظري ، وهو الذي لا يشبع من الدنيا .
(1) في المصدر : الجواض .
[1].الأنفال 8 :58.
[2] النور 24 : 7.
[3] مريم 19 : 54.
9 - عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال خطب رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) الناس فقال : ألا أُخبركم بشراركم قالوا : بلى يا رسول الله ، فقال : الذي يمنع رفده [1] ، ويضرب عبده ، ويتزود وحده ، فظنّوا أنّ الله لم يخلق خلقاً هو شرّ من هذا ، ثم قال : ألا أُخبركم بمن هو شرّ من ذلك ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الذي لا يُرجى خيره ، ولا يُؤمن شرّه ، فظنّوا أنّ الله لم يخلق خلقاً هو شرّ من هذا ، ثم قال : ألا أُخبركم بمن هو شرّ من ذلك ؟ قالوا : بلى ، قال : المتفحّش اللّعان الذي إذا ذكر عنده المؤمنون لعنهم ، وإذا ذكروه لعنوه. الكافي 2 : 220 / 7.
[1] في الأصل : برفده ، وما أثبتناه من المصدر.
11 - عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : إنّ المنافق ينهى ولا ينتهي ، ويأمر بما لا يأتي ، إذا قام إلى الصلاة اعترض ، قلت : يا بن رسول الله وما الاعتراض ؟ قال : الالتفات ، وإذا ركع ربض ، يمسي وهمه العشاء وهو مفطر ، ويصبح وهمه النوم ولم يسهر ، إن حدّثك كذبك ، وإن ائتمنته خانك ، وإن غبت إغتابك ، وإن وعدك أخلفك. الكافي 2 : 291 / 3 .
[1] فيه ذم شرب القهوة إلا أنّ القهوة من أسماء الخمر ، فتدبر ( منه. قدّه ). [2] مريم 19 : 59.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق