استحباب الاستعاذة عند التلاوة ، وكيفيتها
1 ـ الصدوق في العيون : عن أبي أحمد هاني بن محمّد بن محمود العبدي عن أبيه رفعه إلى موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) ، في حديث طويل ، في احتجاجه ( عليه السلام ) مع الرشيد ، إلى أن قال ( عليه السلام ) : ( فقلت : تأذن لي في الجواب ، قال : هات ، فقلت : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( بسم الله الرحمن الرحيم وَمِن ذُرِّيَّتِهِ ) الآية [1].عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) ج 1 ص 84.
[1] الانعام 6 : 84.
2 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، في قول الله تعالى : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) [1] قلت : كيف أقول؟ قال : « تقول : استعيذ بالله السميع العليم ، من الشيطان الرجيم ، وقال : إن الرجيم أخبث الشياطين » ، الخبر. تفسير العياشي ج 2 ص 270 ح 67. [1] النحل 16 : 98.
3 ـ وعن الحلبي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن التعوذ من الشيطان عند كل سورة نفتحها ، قال : « نعم ، فتعوّذ بالله من الشيطان الرجيم » ، وذكر ان الرجيم اخبث الشياطين ، الخبر.تفسير العياشي ج 2 ص 270 ح 68.
4 - عن عبد الله بن عباس قال : أول آية نزلت ، أو أول ما قاله جبرئيل لرسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) في أمر القرآن ، أن قال له ، يا محمّد ، قل : استعيذ بالسميع العليم ، من الشيطان الرجيم ، ثم قال قل : بسم الله الرحمن الرحيم اقرأ باسم ربك الذي خلق. مستدرك الوسائل : ج 4 ص 265.
5 ـ عوالي اللآلي : عن عبد الله بن مسعود قال : قرأت على رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) فقلت : واعوذ بالله من الشيطان الرجيم [1] ، فقال لي : « يا بن ام عبد ، قل : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، هكذا أقرأنيه جبرئيل ». عوالي اللآلي ج 2 ص 47 ح 124.
[1] في المصدر : فقلت : أعوذ بالله السميع العيلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق