السبت، 8 مارس 2025

القرآن شفيع يوم القيامة: دروس من حديث أهل البيت

 انّه لا يجوز ترك القرآن تركاً يؤدّي إلى النسيان 

1 -  عن يعقوب الأحمر قال : قلت لأبي عبد الله عليه‌السلام : جعلت فداك إنّي كنت قرأت القرآن فتفلت [1] منّي فادع الله عزّ وجلّ أن يعلّمنيه ، قال : فكأنه فزع لذلك فقال : علّمك الله هو وإيّانا جميعاً ، وقال : ونحن نحو من عشرة ثمّ قال : السورة تكون مع الرجل قد قرأها ثمّ تركها فتأتيه يوم القيامة في أحسن صورة وتسلّم عليه فيقول : من أنت؟ فتقول : أنا سورة كذا وكذا ، فلو أنّك تمسّكت بي وأخذت بي لأنزلتك هذه الدرجة فعليكم بالقرآن. الكافي 2 : 444|1 . [1] التفلت والإفلات والانفلات : التخلص. وفي الحديث شيعتنا ينطقون بنور الله ومن يخالفونهم ينطقون بتفلت ، أي من غير فكر ولا تدبر ، والمراد هنا النسيان ( مجمع البحرين 2 :213 ). 

 2 - عن أبي بصير قال قال : أبو عبد الله عليه‌السلام : من نسي سورة من القرآن مثّلت له في صورة حسنة ودرجة رفيعة في الجنّة ، فإذا رآها قال : ما أنت؟ فما أحسنك؟ ليتك لي ، فتقول أما تعرفني؟ أنا سورة كذا وكذا ، ولو لم تنسني لرفعتك إلى هذا ( المكان ) [1].الكافي 2 : 444|2. 

[1] ليس في المصدر ، وقد كتب المصنف عن عقاب الاعمال.

3 -  عن يعقوب الأحمر قال : قلت لأبي عبد الله عليه‌السلام : إنّ عليّ ديناً كثيراً وقد دخلني ما كاد القرآن يتفلّت منّي ، فقال أبو عبد الله عليه‌السلام : القرآن القرآن إنّ الآية من القران والسورة لتجيء يوم القيامة حتّى تصعد ألف درجة يعني في الجنّة ، فتقول : لوحفظتني لبلغت بك هاهنا.وسائل الشيعة : ج 6 ص 194.

5- عن ابن أبي يعفور قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : إنّ الرجل إذا كان يعلم السورة ثم نسيها أو تركها ودخل الجنّة أشرفت عليه من فوق في أحسن صورة فتقول : تعرفني؟ فيقول : لا ، فتقول : أنا سورة كذا وكذا لم تعمل بي وتركتني أما والله لو عملت بي لبلغت بك هذه الدرجة وأشارت بيدها إلى ما فوقها. وسائل الشيعة : ج 6 ص 195.

6-  عن سعيد بن عبد الله الأعرج قال : سألت أبا عبد الله عليه‌السلام عن الرجل يقرأ القرآن ثمّ ينساه ، ثم يقرأه ثمّ ينساه ، أعليه فيه حرج؟ فقال : لا. وسائل الشيعة : ج 6 ص 195.

7-  عن أبي كهمس الهيثم بن عبيد قال : سألت أبا عبد الله عليه‌السلام عن رجل قرأ القرآن ثمّ نسيه فرددت عليه ثلاثاً : أعليه فيه حرج؟ فقال [1] : لا. وسائل الشيعة : ج 6 ص 195.
[1] في نسخة : قال ( هامش المخطوط ). 

 أقول هذا محمول على من نسي بغير تفريط ولا تقصير ولم يكن سببه الترك والتهاون كما مرّ . 

8- عن الصادق ، عن آبائه في ـ حديث المناهي ـ أنّ رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : ألا ومن تعلّم القرآن ثمّ نسيه لقي الله يوم القيامة مغلولاً يسلّط الله عليه بكلّ آية منها [1] حيّة تكون قرينه [2] إلى النار إلاّ أن يغفر له. الفقيه : 4 : 6. 
[1] في المصدر : منه. [2] وفيه : قرينته.

 وفي ( عقاب الأعمال ) [3] باسناد تقدّم [4] في عيادة المريض ، مثله إلاّ أنّه قال : ثمّ نسيه متعمّداً. عقاب الأعمال : 332.
[4] تقدم في الحديث ٩ من الباب ١٠ من أبواب الاحتضار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألفاظ الاستعاذة الصحيحة كما وردت عن النبي ﷺ

  استحباب الاستعاذة عند التلاوة ، وكيفيتها 1 ـ الصدوق في العيون : عن أبي أحمد هاني بن محمّد بن محمود العبدي عن أبيه رفعه إلى موسى بن جعفر (...