انّه لا يجوز ترك القرآن تركاً يؤدّي إلى النسيان
1 - عن يعقوب الأحمر قال : قلت لأبي عبد الله عليهالسلام : جعلت فداك إنّي كنت قرأت القرآن فتفلت [1] منّي فادع الله عزّ وجلّ أن يعلّمنيه ، قال : فكأنه فزع لذلك فقال : علّمك الله هو وإيّانا جميعاً ، وقال : ونحن نحو من عشرة ثمّ قال : السورة تكون مع الرجل قد قرأها ثمّ تركها فتأتيه يوم القيامة في أحسن صورة وتسلّم عليه فيقول : من أنت؟ فتقول : أنا سورة كذا وكذا ، فلو أنّك تمسّكت بي وأخذت بي لأنزلتك هذه الدرجة فعليكم بالقرآن. الكافي 2 : 444|1 . [1] التفلت والإفلات والانفلات : التخلص. وفي الحديث شيعتنا ينطقون بنور الله ومن يخالفونهم ينطقون بتفلت ، أي من غير فكر ولا تدبر ، والمراد هنا النسيان ( مجمع البحرين 2 :213 ).
2 - عن أبي بصير قال قال : أبو عبد الله عليهالسلام : من نسي سورة من القرآن مثّلت له في صورة حسنة ودرجة رفيعة في الجنّة ، فإذا رآها قال : ما أنت؟ فما أحسنك؟ ليتك لي ، فتقول أما تعرفني؟ أنا سورة كذا وكذا ، ولو لم تنسني لرفعتك إلى هذا ( المكان ) [1].الكافي 2 : 444|2.
[1] ليس في المصدر ، وقد كتب المصنف عن عقاب الاعمال.
3 - عن يعقوب الأحمر قال : قلت لأبي عبد الله عليهالسلام : إنّ عليّ ديناً كثيراً وقد دخلني ما كاد القرآن يتفلّت منّي ، فقال أبو عبد الله عليهالسلام : القرآن القرآن إنّ الآية من القران والسورة لتجيء يوم القيامة حتّى تصعد ألف درجة يعني في الجنّة ، فتقول : لوحفظتني لبلغت بك هاهنا.وسائل الشيعة : ج 6 ص 194.
5- عن ابن أبي يعفور قال : سمعت أبا عبد الله عليهالسلام يقول : إنّ الرجل إذا كان يعلم السورة ثم نسيها أو تركها ودخل الجنّة أشرفت عليه من فوق في أحسن صورة فتقول : تعرفني؟ فيقول : لا ، فتقول : أنا سورة كذا وكذا لم تعمل بي وتركتني أما والله لو عملت بي لبلغت بك هذه الدرجة وأشارت بيدها إلى ما فوقها. وسائل الشيعة : ج 6 ص 195.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق