الأحد، 6 أكتوبر 2024

استحباب جزم التكبير في الأذان والإقامة

  استحباب جزم التكبير في الأذان والإقامة ، والافصاح بالألف والهاء ، والوقوف على فصولهما ، وجزم أواخرها ، وأنّه لا يجزي الاّ ما أسمع نفسه 

1 - عن زرارة قال : قال أبو جعفر عليه‌السلام : إذا أذّنت فافصح بالألف والهاء ، الحديث. الكافي 3 : 303 / 5. 

2 ـ وبالإِسناد عن زرارة قال : قال أبو جعفر عليه‌السلام : الأَذان جزم [1] بإفصاح الألف والهاء ، والإِقامة حدراً [2].  التهذيب 2 :58 / 203. 

[1] الجزم : الإمساك عن اشباع الحركة والتعمّق فيها وقطعها أصلاً ، يقال : جزمت الشيء جزماً ـ من باب ضرب ـ قطعته عن الحركة ، وأسكنته ، والجزم : القطع « مجمع البحرين 6 : 29 ».

 [2] في نسخة : حدر « هامش المخطوط » وكذلك المصدر ، الحَدْر : الاسراع من غير تأنٍ وترتيل « مجمع البحرين 3 : 260 ».  

3 - عن خالد بن نجيح ، عن الصادق عليه‌السلام ، أنّه قال : التكبير جزم في الأَذان مع الافصاح بالهاء والأَلف.   التهذيب 2 :58 / 204. 

4 ـ وعن خالد بن نجيح ، عنه عليه‌السلام ، أنّه قال : والأَذان والإِقامة مجزومان. الفقيه 1 : 184 / 874. 

5 ـ قال ابن بابويه : وفي حديث آخر : موقوفان. الفقيه 1 : 184 / 874. 

6 عن أبي جعفر عليه‌السلام ، أنّه قال : لا يجزيك من الأَذان إلاّ ما أسمعت نفسك ، أو فهمته ، وافصح بالأَلف والهاء ، الحديث. الفقيه 1 : 184 / 875. 

7ـ دعائم الإِسلام : عن جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) قال : لا بأس بالتطريب في الأذان ، إذا أتم [ و ] [1] بيّن وأفصح بالألف والهاء ».  دعائم الإِسلام ج 1 ص 145. [1] أثبتناه من المصدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المصائب العظام التي حذّر منها أمير المؤمنين (عليه السلام)

  وجوب ترك الداعي الذنوب ، واجتنابه للمحرمات   1 ـ البحار ، عن كتاب دعائم الدين قال : روي في كتاب التنبيه ، عن امير المؤمنين ( عليه السلام ...