استحباب جزم التكبير في الأذان والإقامة ، والافصاح بالألف والهاء ، والوقوف على فصولهما ، وجزم أواخرها ، وأنّه لا يجزي الاّ ما أسمع نفسه
1 - عن زرارة قال : قال أبو جعفر عليهالسلام : إذا أذّنت فافصح بالألف والهاء ، الحديث. الكافي 3 : 303 / 5.
2 ـ وبالإِسناد عن زرارة قال : قال أبو جعفر عليهالسلام : الأَذان جزم [1] بإفصاح الألف والهاء ، والإِقامة حدراً [2]. التهذيب 2 :58 / 203.
[1] الجزم : الإمساك عن اشباع الحركة والتعمّق فيها وقطعها أصلاً ، يقال : جزمت الشيء جزماً ـ من باب ضرب ـ قطعته عن الحركة ، وأسكنته ، والجزم : القطع « مجمع البحرين 6 : 29 ».
[2] في نسخة : حدر « هامش المخطوط » وكذلك المصدر ، الحَدْر : الاسراع من غير تأنٍ وترتيل « مجمع البحرين 3 : 260 ».
3 - عن خالد بن نجيح ، عن الصادق عليهالسلام ، أنّه قال : التكبير جزم في الأَذان مع الافصاح بالهاء والأَلف. التهذيب 2 :58 / 204.
4 ـ وعن خالد بن نجيح ، عنه عليهالسلام ، أنّه قال : والأَذان والإِقامة مجزومان. الفقيه 1 : 184 / 874.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق