الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024

وجوب اظهار الكراهة للمنكر ، والاعراض عن فاعله

  وجوب اظهار الكراهة للمنكر ، والاعراض عن فاعله

1 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : قال أمير المؤمنين ( صلوات الله عليه ) : أمرنا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله أن نلقى أهل المعاصي بوجوه مكفهرة. الكافي 5 :58 | 10.

 ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب ، إلا انه قال : قال أمير المؤمنين عليه‌السلام : أدنى الانكار أن تلقى أهل المعاصي بوجوه مكفهرة . التهذيب 6 :176 | 356. 

2 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إن الله بعث ملكين إلى أهل مدينة ليقلباها على أهلها فلما انتهيا إلى المدينة فوجدا فيها رجلا يدعو ويتضرع ـ إلى أن قال : ـ فعاد أحدهما إلى الله ، فقال : يا رب إنّي انتهيت إلى المدينة فوجدت عبدك فلانا يدعوك ويتضرع إليك فقال : امض لما أمرتك به ، فإنّ ذا رجل لم يتمعر [1] وجهه غيظا لي قط. وسائل الشيعة : ج 16 ص 143- 144ح 21195.

[1] تمعر لونه : تغير غضبا ( الصحاح ـ معر ـ 2 : 818 ).

3 - عن إسماعيل بن محمّد بن إسحاق بن جعفر عليه السلام ، عن [علي بن موسى بن] [1] جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، عن الحسن بن علي (عليهم السلام) ، عن خاله هند بن أبي هالة في حديث شمائل النبي (صلّى الله عليه وآله) قال : «وإذا غضب صلّى الله عليه وآله أعرض [2] وأشاح». الخبر. عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ج 1 ص 317. 
[1] أثبتناه من المصدر وهو الصواب (راجع معجم رجال الحديث ج 3 ص 172).
[2] في المصدر زيادة : «بوجهه». 

4 ـ الطبرسي في مكارم الأخلاق : عن عبد الله بن مسعود ، عن المقداد ، أنه قال : كان النبي (صلّى الله عليه وآله) إذا غضب إحمرّ وجهه.مكارم الأخلاق ص 19.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...