الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024

استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة

 استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة 

1 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إذا أذّنت في أرض فلاة وأقمت صلّى خلفك صفّان من الملائكة ، وإن أقمت ولم تؤذّن صلّى خلفك صفّ واحد.التهذيب 2 : 52 / 173.

2 - عن محمّد بن مسلم قال : قال لي أبو عبد الله عليه‌السلام : إنّك إذا أذّنت وأقمت صلّى خلفك صفّان من الملائكة ، وإن أقمت إقامة بغير أذان صلّى خلفك صفّ واحد.التهذيب 2 : 52 / 174.

3 -  عن الحلبي ، عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إذا أذّنت وأقمت صلّى خلفك صفّان من الملائكة ، وإذا أقمت صلّى خلفك صفّ من الملائكة. الكافي 3 : 303 / 8.

4 - عن أبي الحسن الرضا عليه‌السلام قال : من أذّن وأقام صلّى خلفه صفّان من الملائكة ، وإن أقام بغير أذان صلّى عن يمينه واحد وعن شماله واحد ، ثم قال : اغتنم الصفّين.  الفقيه 1 : 186 / 888. 

5 - عن عليّ عليه‌السلام ، أنّه قال : من صلّى بأذان وإقامة صلّى خلفه صفّان من الملائكة ، لا يرى طرفاهما ، ومن صلّى بإقامة صلّى خلفه ملك.  الفقيه 1 : 186 / 889. 

6 -  ـ قال : وروي أنّ من صلّى بأذان وإقامة صلّى خلفه صفّان من الملائكة ، ومن صلّى بإقامة بغير أذان صلّى خلفه صفّ واحد ، وحد الصف ما بين المشرق والمغرب.  الفقيه 1 : 186 / 887. 

7 -  عن المفضّل بن عمر قال : قال أبو عبد الله عليه‌السلام : من صلّى بإذان وإقامة صلّى خلفه صفّان من الملائكة ، ومن صلّى بإقامة بغير أذان صلّى خلفه صف واحد من الملائكة ، قلت له : وكم مقدار كلّ صفّ ؟ فقال : أقلّه ما بين المشرق الى المغرب [1] ، وأكثره ما بين السماء والأرض.  ثواب الأعمال : 54 . 
[1] في نسخةٍ : والمغرب ـ هامش المخطوط ـ.

8 -  روي عن الصادقين عليهم‌السلام أنّهم قالوا : من أذّن وأقام صلّى خلفه صفّان من الملائكة ، ومن أقام بغير أذان صلّى خلفه صفّ واحد من الملائكة. وسائل الشيعة : ج 5 ص 383.

9 - عن أبي ذرّ ، عن النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وآله ، في وصيّته له قال : يا أبا ذرّ ، إنّ ربّك ليباهي الملائكة بثلاثة نفر : رجل يصبح في أرض قفراء فيؤذّن ، ثمّ يقيم ، ثمّ يصلّي ، فيقول ربّك للملائكة : انظروا إلى عبدي يصلّي ولا يراه أحد غيري ، فينزل سبعون ألف ملك يصلّون وراءه ، ويستغفرون له إلى الغد من ذلك اليوم ـ إلى أن قال ـ يا أبا ذرّ ، إذا كان العبد في أرض قيّ ـ يعني قفراء ـ فتوضّأ أو تيمّم ، ثمّ أذّن وأقام وصلّى ، أمر الله الملائكة فصفّوا خلفه صفّاً لا يرى طرفاه ، يركعون لركوعه [1] ، ويسجدون بسجوده ، ويؤمنون على دعائه ، يا أبا ذرّ ، من أقام ولم يؤذّن لم يصلّ معه إلاّ ملكاه اللذان معه. أمالي الطوسي 2 : 147. [1] في المصدر : بركوعه.

10 -البحار ، عن العلل لمحمّد بن علي بن إبراهيم : عن الصادق ( عليه السلام ) ، أنه قال : « إذا أذّنت وصلّيت ، صلّى خلفك صفّ من الملائكة ، وإذا أذّنت وأقمت صلّى خلفك صفان من الملائكة ».البحار ج 84 ص 170 ح 73. 

11 ـ دعائم الإِسلام : عن جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) ، أنه قال : « من اذّن وأقام [1] ، صلّى خلفه صفّان من الملائكة ، وان أقام ولم يؤذن [2] ، صلّى خلفه صفّ من الملائكة ». عائم الإِسلام ج 1 ص 146. (1 - 2) في المصدر زيادة : وصلّى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة

  استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة  1 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إذا أذّنت في أرض فلاة وأقمت صلّى خلفك صفّان من الملائ...