السبت، 1 يونيو 2024

هل لا يقبل الله توبة شارب الخمر ان تاب

 وجوب التوبة من شرب الخمر والمسكر ، وعدم وجوب الإِخلاص في تركها

1 -  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من شرب المسكر ومات وفي جوفه منه شيء لم يتب منه ، بعث من قبره مخبلاً ، مائلاً شقّه [1] ، سائلاً لعابه ، يدعو بالويل والثبور. وسائل الشيعة : ج 25 ص 323.
[1] في المصدر : شدقه.

 2 -  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ( من شرب مسكراً فلم تقبل منه صلاة أربعين صباحاً ) [1] ، فإن مات في الأربعين مات ميتة جاهليّة ، وإن تاب تاب الله عليه.  التهذيب 9 : 106 / 459.
[1] في الكافي : لم تقبل منه صلاته أربعين يوماً ، وفي التهذيب : ما بين عبد شرب مسكراً لم تقبل منه صلاة أربعين صباحاً. 

3 - عن  أبي عبد الله ( عليه السلام )  ، قال : من شرب مسكراً انحبست صلاته أربعين يوماً ، فإن [1 ] مات في الأربعين مات ميتة جاهليّة ، وإن [2] تاب تاب الله عليه. التهذيب 9 : 106 / 458.
 [1] في المصدر : وإن. [2] في المصدر : فإن. 

4 - عن ابن أبي عمير ، عن بعض رجاله ، قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) ، يقول : من ترك الخمر لغير الله سقاه الله من الرحيق المختوم ، قال : فقلت [1] : فيتركه لغير [2] الله ؟ قال : نعم صيانة لنفسه.  الكافي 6 : 430 /8.
[1] في المصدر : قلت. [2] في المصدر زيادة : وجه.

 5 -  عن مهزم ، قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام )  يقول : من ترك الخمر [1] صيانة لنفسه سقاه الله من الرحيق المختوم. الكافي 6 : 430 / 9.[1] في المصدر : المسكر. 

6 -  عن  أبي عبد الله ( عليه السلام )  ، قال : من ترك الخمر للناس لا لله صيانة لنفسه أدخله الله الجنّة. أمالي الطوسي : 2 : 306. 

7- عن علي بن مزيد قال : حضرت أبا عبد الله ( عليه السلام )  ، ورجل يسأله عن شارب الخمر ، أتقبل صلاته : فقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « لا تقبل صلاة شارب الخمر أربعين يوما إلا أن يتوب ، قال له الرجل : فإن تاب من يومه وساعته ، قال : يقبل توبته وصلاته إذا تاب وهو يعقله ، فأما أن يكون في سكره فما يعبأ بتوبته » أصل زيد النرسي ص 56.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...