الخميس، 23 مايو 2024

من اكل ثوما او بصلا فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى

كراهة دخول المساجد ، وفي فيه رائحة ثوم ، أو بصل ، أو كراث ، أو غيرها من المؤذيات 

1 -  عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، انه نهى عن اكل الثوم ، ان يؤذي برائحته أهل المسجد ، وقال : « من أكل من هذه البقلة ، فلا يقربن مسجدنا ».دعائم الإسلام ج 1 ص 149.

2 -  ـ وعن جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) انه سئل عن أكل الثوم ، والبصل ، والكراث ، نيّا ومطبوخا ، قال : « لا بأس بذلك ، ولكن من أكله نيّا ، فلا يدخل المسجد ، فيؤذي برائحته ». دعائم الإسلام ج 2 ص 112.

3 - روى جابر بن عبد الله الأنصاري قال : نهى رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، عن أكل الكراث فلم ينتهوا ، ولم يجدوا من ذلك بدّا ، فوجد ريحها ، فقال : « ألم أنهكم عن اكل هذه البقلة الخبيثة ، من اكلها فلا يغشانا في مسجدنا ، فان الملائكة تتأذّى بما يتأذى منه [1] الانسان ». عوالي اللآلي ج 1 ص 101 ح 26.
[1] في المصدر : به.

4 - قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « من أكل البصل ، أو الثوم ، أو الكراث ، فلا يقربنا ، ولا يقرب مسجدنا ». مستدرك الوسائل ج 3 ص 378 ح 3828.

5 -  عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : « من أكل هذه البقلة المنتنة [1] فلا يغشانا في مجالسنا ، وان الملائكة لتتأذّى [2] بما يتأذّى به المسلم ».دعوات الراوندي ص 69 ح 434 .
[1] في البحار والمصدر زيادة : الثوم والبصل. [2] في البحار والمصدر تتأذى.

ـ أبو العباس المستغفري في طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : « من اكل الثوم ، والبصل ، والكراث ، فلا يقربنا ، ولا يقرب المسجد ». طب النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ص 7 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة للمغرب والصبح

     تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة للمغرب والصبح   1  - عن  أبي جعفر عليه‌السلام  ، أنّه قال : أدنى ما يجزي من الأَذان أن تفتتح الليل بأذا...