الثلاثاء، 21 مايو 2024

وجوب التوكل على الله والتفويض اليه

وجوب التوكل على الله والتفويض اليه

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الغنى والعز يجولان فاذا ظفرا بموضع التوكل أوطنا .وسائل الشيعة : ج 15 ص 212.

2 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من اعطي ثلاثا لم يمنع ثلاثا : من اعطي الدعاء اعطي الاجابة ومن اعطي الشكر اعطي الزيادة ، ومن اعطي التوكل اعطي الكفاية ، ثم قال : أتلوت كتاب الله عزّ وجلّ (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) (1) وقال : ( لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ) (2) وقال : (  ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) (3) . المحاسن : 3 | 1 .
(1) الطلاق 65 : 3 .
(2) ابراهيم 14 : 7 .
(3) غافر 40 : 60 .

3-  عن جعفر بن محمّد ، عن ابيه ، عن جدّه علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن ابي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : « الإِيمان له أركان أربعة : التّوكل على الله ، والتّفويض اليه ، والتّسليم لأمر الله تعالى ، والرّضى بقضاء الله تعالى » . الجعفريات ص 232.

4- عن ابي بصير ، عن ابي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال لي : « ما من شيء إلّا وله حدّ » قال : فقلت : وما حدّ التّوكّل ؟ قال : « اليقين » قلت : فما حدّ اليقين ؟ قال : «ان لا يخاف مع الله شيئاً » .كتاب مثنىٰ بن الوليد الحناط ص 104 .

- عن النّبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « مَن احبّ ان يكون اتقى النّاس ، فليتوكّل على الله » .روضة الواعظين ص425 .

ـ وعن الباقر ( عليه السّلام ) ، أنّه قال : « من توكّل على الله لا يغلب » .روضة الواعظين ص425 .

-  وعن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ، انّه قال : « من احبّ [1] ان يكون أقوى النّاس ، فليتوكّل على الله ، ومن سرّه أن يكون أكرم النّاس ، فليتّق الله ، ومن سرّه أن يكون أغنى النّاس ، فليكن بما في يد الله أوثق ممّا في يده ، وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « لو أنّ رجلاً توكّل على الله بصدق النيّة ، لاحتاجت إليه ( الأمور ممّن دونه ) [2] ، فكيف يحتاج هو ومولاه الغنيّ الحميد ؟ » .
روضة الواعظين ص426 .
[1] في المصدر : سرّه .
[2] في المصدر : الأمراء فمن دونهم .

- عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ، انّه قال : « من توكّل وقنع ورضي كفي المطلب » . لب اللباب : مخطوط .

9 ـ وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « من أصابته فاقة فأنزلها بالنّاس لم يسدّوا فاقته ، ومن أنزلها بالله أو شك الله له الغنى ، إمّا موتاً عاجلاً ، أو غنى آجلاً » .مستدرك الوسائل : ج 11 ص 217 ح 12788.

10ـ وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « لو توكّلتم على الله حقّ توكّله ، لرزقكم كما يرزق الطّير ، تغدو خماصاً وتروح بطاناً » ورأي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قوماً لا يزرعون ، قال : « ما انتم ؟ » قالوا : نحن المتوكّلون ، قال : « لا بل أنتم المتكّلون » .لب اللباب : مخطوط .

11 ـ وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « لا تتّكل إلى غير الله فيكلك الله اليه ، ولا تعمل لغير الله فيجعل ثوابك عليه » .
لب اللباب : مخطوط .

12 ـ وسأل النّبي ( صلى الله عليه وآله ) جبرئيل عن تفسير التّوكّل ، فقال : « اليأس من المخلوقين ، وأن يعلم أنّ المخلوق لا يضرّ ولا ينفع ، ولا يعطي ولا يمنع » .لب اللباب : مخطوط .

13- أنّ لقمان قال لابنه : يا بني من ذا الّذي عبد الله فخذله ؟ ومن ذا الذي ابتغاه فلم يجده ؟ ومن ذا الّذي ذكره فلم يذكره [1] ؟ ومن ذا الذي توكّل على الله فوكله إلى غيره ؟ ومن ذا الذي تضرّع إليه جلّ ذكره فلم يرحمه ؟ الاختصاص ص 337 .
[1] في الطبعة الحجرية : يجده ، وما أثبتناه من المصدر .

14- عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ في خبر المعراج ـ انّه قال : « يا ربّ أيّ الأعمال افضل ؟ فقال الله عزّ وجلّ : ( يا أحمد ) [1] ، ليس شيء أفضل عندي من التّوكّل عليّ والرّضى بما قسمت » .
ارشاد القلوب ص 199 .
[1] ليس في المصدر .

15- قال أمير المؤمنين عليه السّلام : « خصلة من عمل بها كان من أقوى النّاس ، قيل : وما هي يا أمير المؤمنين ؟ قال : التّوكّل على الله عزّ وجلّ » .معدن الجواهر ص 22 .

16-  عن علي بن سويد ، عن أبي الحسن الاول ( عليه السلام ) قال : سألته عن قول الله عزّ وجلّ : ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) (1) فقال : التوكل على الله درجات منها أن تتوكل على الله في أمورك كلها ، فما فعل بك كنت عنه راضيا تعلم أنه لا يألوك خيرا وفضلا ، وتعلم أن الحكم في ذلك له ، فتوكل على الله بتفويض ذلك إليه وثق به فيها وفي غيرها .الكافي 2 : 53 | 5 .
(1) الطلاق 65 : 3 .

17 -  عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : خرجت حتى انتهيت إلى هذا الحائط فاتكأت عليه ، فاذا رجل عليه ثوبان أبيضان ينظر في تجاه وجهي ، ثم قال : يا علي بن الحسين مالي أراك كئيبا حزينا ـ إلى أن قال : ـ ثمّ قال : يا علي بن الحسين ( عليه السلام ) هل رأيت أحدا دعا الله فلم يجبه ؟ قلت : لا ، قال : فهل رأيت أحدا توكل على الله فلم يكفه ؟ قلت : لا ، قال : فهل رأيت احدا سأل الله فلم يعطه ؟ قلت : لا ، ثم غاب عني .الكافي 2 : 52 | 2 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...