استحباب التفقه فيما يتولّاه ، وزيادة التحفظ من الربا
1 - وعن الأصبغ بن نباتة قال : سمعت أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول على المنبر : يا معشر التجار الفقه ثم المتجر ، الفقه ثم المتجر ، الفقه ثم المتجر ، والله للربا في هذه الأُمّة أخفى من دبيب النمل على الصفا ، شوبوا أيمانكم بالصدق ، التاجر فاجر ، والفاجر في النار إلّا من أخذ الحق وأعطى الحق. الفقيه 3 : 121 / 519.
2 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : من اتجر بغير علم ارتطم في الربا ثمّ ارتطم. الكافي 5 : 154 / 23.
3 - ـ قال : وكان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول : لا يقعدنّ في السوق إلّا من يعقل الشراء والبيع. وسائل الشيعة : ج 17 ص 382.
4 - قال الصادق ( عليه السلام ) : من أراد التجارة فليتفقّه في دينه ليعلم بذلك ما يحلّ له مما يحرم عليه ، ومن لم يتفقه في دينه ثمّ اتجر تورط [1] الشبهات. المقنعة : 91.
[1] في المصدر زيادة : في.
[1] في المصدر : بعض.
6 ـ وعن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ، أنّه مر بالتجار وكانوا يومئذ يسمون السماسرة ، فقال لهم : «أمّا إنّي لا أسميكم السماسرة ، ولكن أسميكم التجار ، والتاجر فاجر ، والفاجر في النار» فغلقوا أبوابهم وأمسكوا عن التجارة ، فخرج رسول الله (صلّى الله عليه وآله) من غد فقال : «أين الناس؟» فقيل : يا رسول الله سمعوا ما قلت بالأمس فامسكوا ، قال «وأنا أقوله اليوم أيضاً ، إلّا من أخذ الحق وأعطاه». دعائم الإسلام ج 2 ص 16 ح 15.
7 ـ وعنه (صلّى الله عليه وآله) ، قال : «بعثني ربي رحمة ، ولم يجعلني تاجراً ولا زراعاً إنّ شرار هذه الأُمّة التجار والزراعون ، إلّا من شح على دينه».مستدرك الوسائل : ج 13 ص 248.
8 - وعن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) ، أنّه قال : «الفقه ثم المتجر ، فمن اتّجر بغير فقه ، فقد ارتطم في الربا ثم ارتطم». عوالي اللآلي ج 3 ص 201 ح 31.
9 - وعنه (صلّى الله عليه وآله) ، أنّه قال : «من اتّجر بغير فقه تورط في الشبهات».عوالي اللآلي ج 3 ص 202 ح 32.
10 ـ فقه الرضا (عليه السلام) : «وروي : أنّ من اتّجر بغير علم ولا فقه ، ارتطم في الربا ارتطاماً». فقه الرضا (عليه السلام) ص 33.
11 - قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : «من اتّجر بغير فقه [1] ارتطم في الربا». نهج البلاغة ج 3 ص 259 رقم 447.
[1] في المصدر زيادة : فقد.
12 - قال النبيّ (صلّى الله عليه وآله) : «التاجر فاجر إلّا من أخذ الحق وأعطى الحق». لب اللباب : مخطوط.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق