الجمعة، 3 نوفمبر 2023

وجوب الكد على العيال من الرزق الحلال

 وجوب الكد على العيال من الرزق الحلال

1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : الكاد على عياله كالمجاهد في سبيل الله . الفقيه 3 : 103 | 418 .

2-عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : الذي يطلب من فضل الله ما يكف به عياله أعظم أجرا من المجاهد في سبيل الله عزّ وجلّ . الكافي 5 : 88 | 2 .

3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا كان الرجل معسرا ، يعمل بقدر ما يقوت به نفسه وأهله ، لا يطلب حراما فهو كالمجاهد في سبيل الله . وسائل الشيعة : ج17 ص 67

4- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان علي بن الحسين ( عليه السلام ) إذا أصبح خرج غاديا في طلب الرزق ، فقيل له : يا ابن رسول الله أين تذهب ؟ فقال : أتصدق لعيالي ، قيل له : أتتصدق ؟ فقال : من طلب الحلال فهو من الله صدقة عليه .
الكافي 5 : 12 | 11 .

5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن من الرزق ما ييبس الجلد على العظم . التهذيب 7 : 225 | 984 .

6- محمد بن علي بن الحسين قال : قال ( عليه السلام ) : من سعادة المرء أن يكون القيم على عياله .الفقيه 3 : 103 | 415

7-وقال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : ملعون ملعون من يضيع من يعول . وسائل الشيعة: ج17 ص 68

8-وقال ( عليه السلام ) : كفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول . الفقيه 3 : 103 | 416

9-  عن أمير المؤمنين (عليه السلام) ، أنّه قال : «ما غدوة أحدكم في سبيل الله ، بأعظم من غدوته يطلب لولده وعياله ما يصلحهم».
دعائم الإسلام ج 2 ص 15 ح 9.

10-  روي : أنّ الكادّ على عياله من حلال ، كالمجاهد في سبيل الله. الهداية ص 12.

11 ـ فقه الرضا (عليه السلام) : «واعلم أنّ نفقتك على نفسك وعيالك صدقة ، والكادّ على عياله من حلّ ، كالمجاهد في سبيل الله».
 فقه الرضا (عليه السلام) ص 34.

12-  عن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) ، أنّه قال : «من طلب الدنيا حلالاً ، استعفافاً عن المسألة ، وسعياً على عياله ، وتعطّفاً على جاره ، لقي الله ووجهه كالقمر ليلة البدر». لب اللباب : مخطوط.

13- عن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) قال : «الكاد على عياله ، كالمجاهد في سبيل الله». عوالي اللآلي ج1 ص 268 ح 73.

14-  قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : «أفضل دينار ، دينار أنفقه الرجل على عياله ، ودينار أنفقه على دابته في سبيل الله ، ودينار أنفقه على أصحابه في سبيل الله ، ثم قال : وأي رجل أعظم أجراً ، من رجل سعى على عياله صغاراً ، يعفهم ويغنيهم الله به!».مستدرك الوسائل : ج 13 ص 55 ح 14730.

15-  عن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال : «ومن سعى في نفقة عياله ووالديه ، فهو كالمجاهد في سبيل الله».مجموعة الشهيد : مخطوط.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...