الخميس، 5 أكتوبر 2023

تأكد استحباب التهليل عشراً في الصباح والمساء ، و استحباب قضائه إن فات

 تأكد استحباب التهليل عشراً في الصباح والمساء ، و استحباب قضائه إن فات 

1 - عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إن الدعاء قبل طلوع الشمس وقبل غروبها سنة واجبة مع طلوع الشمس [1] والمغرب ، تقول : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ويميت ويحيي وهوحيّ لا يموت ، بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات وتقول : أعوذ بالله السميع العليم من همزات الشياطين ، وأعوذ بك رب أن يحضرون ، إن الله هو السميع العليم ، عشر مرات قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ، فإن نسيت قضيت كما تقضي الصلاة إذا نسيتها. الكافي 2 : 387 | 31 . 

[1] في المصدر : الفجر.

2 - عن محمد بن مروان ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : قل : أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، وأعوذ بالله أن يحضرون ، إن الله هو السميع العليم ، وقل : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير. قال : فقال له رجل : مفروض هو؟ قال : نعم ، مفروض محدود تقوله قبل طلوع الشمس وقبل الغروب عشر مرات ، فإن فاتك شيء فاقضه من الليل والنهار. الكافي 2 : 387 | 32 . 

3 - عن العلاء بن كامل قال : قال أبو عبدالله عليه‌السلام : إن من الدعاء ما ينبغي لصاحبه إذا نسيه أن يقضيه ، يقول بعد الغداة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت [1] وهو حي لا يموت ، بيده الخير كله ، وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات ، وتقول : أعوذ بالله السميع العليم ، عشر مرات ، فاذا نسي من ذلك شيئا كان عليه قضاؤه. وسائل الشيعة : ج 7 ص 120.  

[1] في المصدر زيادة : ويميت ويحيي. 

4 - عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، في قول الله : ( وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ) [١] قال : « تقول عند المساء : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، ويميت ويحيي ، وهو على كل شيء قدير . قلت : بيده الخير ، قال : ان بيده الخير ، ولكن قل كما اقول لك ، عشر مرات ، واعوذ بالله السميع العليم ، من همزات الشياطين ، واعوذ بالله ان يحضرون ، ان الله هو السميع العليم ، عشر مرات ، حين تطلع الشمس ، وعشر مرات ، حين تغرب » . تفسير العياشي ج 2 ص 45 ح 137.

 [1] الاعراف 7 :205 .

5 - قال جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) : « استعيذوا بالله السميع العليم ، من الشيطان الرجيم ، واعوذ بالله ان يحضروني [1] ، ان الله هو السميع العليم ، قل لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت [2] وهو على كل شيء قدير فقال له رجل : مفروض هو ؟ قال : نعم مفروض هو محدود ، تقوله قبل طلوع الشمس ، وقبل الغروب ، عشر مرات ، فان فاتك شيء منها ، فاقضه من الليل والنهار » . تفسير العياشي ج 2 ص 45 ح 137 .

[1] في المصدر والبرهان : يحضرون . 

[2] وفيهما زيادة : ويميت ويحيي . 

6 - عن ابي خديجة ، عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « الدعاء مع طلوع الشمس ، وقبل غروبها ، سنة واجبة ، مع طلوع الشمس والمغرب ، يقول : لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، ويميت ويحيي ، وهو حي لا يموت ، بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات ، ويقول : اعوذ بالله السميع العليم ، من همزات الشياطين ، واعوذ بالله ان يحضرون ، ان الله هو السميع العليم ، عشر مرات » . فلاح السائل ص 222 .

7 -  عن محمد بن مسلم قال : سألته  ـ يعني أبا جعفر ( عليه السلام ) ـ عن التسبيح ، قال : « ما علمت فيه شيئاً موظفاً ، الا تسبيح فاطمة ( عليها السلام ) ، وعشرا بعد الغداة : لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، ويميت ويحيي ، وهو حي لا يموت ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير » مستدرك الوسائل :ج 5 ص 250 - 251.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...