الأحد، 15 أكتوبر 2023

استحباب خدمة المسلمين ومعونتهم بالجاه وغيره

  استحباب خدمة المسلمين ومعونتهم بالجاه وغيره

1-  عن أبي المعتمر قال : سمعت أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أيما مسلم خدم قوما من المسلمين إلا أعطاه الله مثل عددهم خداما في الجنة. الكافي 2 : 166 | 1.

2-  عن الصادق عليه السلام ، قال : «المؤمنون خدم بعضهم لبعض» قلت : وكيف يكون خدم بعضهم لبعض؟ قال : «يفيد بعضهم بعضاً».مصادقة الإخوان ص48.

3 ـ تفسير الإمام عليه السلام : (وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ) [1] من مال تنفقونه في طاعة الله ، فإن لم يكن مال فمن جاهكم تبذلونه لإخوانكم المؤمنين ، تجرّون به إليهم المنافع ، وتدفعون به عنهم المضار (تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ) [2] ينفعكم الله بجاه محمّد وعلي وآلهما صلوات الله عليهم يوم القيامة ، فيحط به سيئاتكم [3] ، ويرفع به درجاتكم».تفسير الإمام العسكري عليه السلام ص215.
(1 ، 2) البقرة 2 الآية 110.

[3] في المصدر زيادة : «ويضاعف به حسناتكم».

4-  عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، قال : «خدمة المؤمن لأخيه المؤمن ، درجة لا يدرك فضلها إلّا بمثلها».
 كتاب الأخلاق : مخطوط.

5- روي أنّه تعالى أوحى إلى داود عليه السلام : «ما لي أراك منتبذا [1]؟ قال : أعيتني الخليقة فيك ، قال : فماذا تريد [2]؟ قال محبتك ، قال : فإنّ محبتي التجاوز عن عبادي ، فإذا رأيت لي مريداً فكن له خادماً».اثبات الوصية ص 57.
[1] انتبذ : تنحى وبعد (لسان العرب «نبذ» ج 3 ص 512).
[2] في المصدر : «تحب».

6- عن النبي صلّى الله عليه وآله ، أنه قال لسلمان : «يا سلمان ، إنّ الناس لو قارضتهم قارضوك ، وان تركتهم لم يتركوك ، وان هربت منهم أدركوك» قال : فاصنع ماذا؟ قال : «أقرضهم عرضك ليوم فقرك».فتح الأبواب ص 67.

7-  عن حماد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الله فرض التمحل (1) في القرآن ، قلت : وما التمحل (2) جعلت فداك ؟ قال : أن يكون وجهك أعود (3) من وجه أخيك فتمحل له.
تفسير القمي 1 : 152.
(1) في نسخة : التحمل ( هامش المخطوط ) وكذلك المطبوع. وتمحل : إحتال ( الصحاح ـ محل ـ 5 : 1817 ).
(2) في المصدر : وما التحمل.
(3) في نسخة : اعرض ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر.

8- عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : إن الله فرض عليكم زكاة جاهكم ، كما فرض عليكم زكاة ما ملكت أيديكم.
وسائل الشيعة : ك 16 ص 381.

9-  عن أمير المؤمنين عليه السلام ، قال : «قد فرض الله التحمل [1] على الأبرار في كتاب الله ، قيل : وما التحمل [2]؟ قال : إذا كان وجهك آثر عن وجهه التمست له». كتاب المؤمن ص ح 104.
(1، 2) في نسخة : «التمحل».

10- عن الصادق عليه السلام ، أنّه قال : «أخدم أخاك ، فإن استخدمك فلا ولا كرامة».الاختصاص ص 243.

11-  عن أبي جعفر صلوات الله عليه ، أنّه قال في حديث : «أقرضهم من عرضك ليوم فاقتك وفقرك».أمالي المفيد ص185 ح 11.

12- عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، أنّه قال : «إنّ الله تعالى ليسأل العبد في جاهه ، كما يسأل في ماله ، فيقول : يا عبدي ، رزقتك جاهاً ، فهل أعنت به مظلوماً ، أو أغثت به ملهوفاً؟».العلامة الحلي في الرسائل السعدية

13- عن النبي صلّى الله عليه وآله ، قال : «إنّ الله في عون العبد ، ما دام العبد في عون أخيه».القطب الراوندي في لب اللباب : مخطوط.

14-  عن الصادق عليه السلام ، قال : «يسأل المرء عن جاهه ، كما يسأل عن ماله ، يقول : جعلت لك جاهاً ، فهل نصرت به مظلوماً ، أو قمعت به ظالماً ، أو أغثت به مكروباً؟».مستدرك الوسائل : ج 12 ص 429 ح 14527.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...