1 - عن حنان بن سدير ، عن أبيه ، عن أبي جعفر عليهالسلام قال : كل ذنب يكفره القتل في سبيل الله إلا الدين لا كفارة له إلا أداؤه ، أو يقضي صاحبه [1] ، أو يعفو الذي له الحق. الكافي 5 : 94 | 6.
[1] لعل المراد بصاحبه ، صاحب الذي عليه الدين : كالوصي والولي ، وإلا لزم التكرار « منه قده ».
2 - عن أبي ثمامة قال : قلت لأبي جعفر الثاني عليهالسلام : إني اُريد أن ألزم [1] مكّة والمدينة وعليّ دين ، فقال : ارجع إلى مؤدّي دينك ، وانظر أن تلقى الله عزّ وجلّ وليس عليك دين ، فان المؤمن لا يخون. الكافي 5 : 94 | 9.
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن عيسى مثله ، إلا أنه قال : وعليّ دين للمرجئة .
[1] في الفقيه : الازم ( هامش المخطوط ). علل الشرائع : 528 | 7.
3 - عن سماعة قال : قلت لابي عبدالله عليهالسلام : الرجل منا يكون عنده الشيء يتبلغ به وعليه دين أيطعمه عياله حتى يأتيه الله بميسرة فيقضي دينه ، أو يستقرض على نفسه [1] في خبث الزمان وشدة المكاسب أو يقبل الصدقة قال : يقضي مما عنده دينه ، ولا يأكل أموال الناس إلا وعنده ما يؤدّي إليهم حقوقهم ، إن الله تبارك وتعالى يقول : ( لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ۚ) [2] ... الحديث.الكافي 5 : 95 | 2 .
[1] في الفقيه : ظهره ( هامش المخطوط ).
[٢] النساء 4 : 29.
5 - وقال عليّ عليهالسلام : إياكم والدين فانه مذلة بالنهار ومهمة بالليل وقضاء في الدنيا وقضاء في الآخرة.وسائل الشيعة : ج 18 ص 327.
6 - عن عبدالله بن الفضل الهاشمي قال : قال أبو عبدالله عليهالسلام ثلاثة من عاداهم [1] ذلّ ، الوالد ، والسلطان ، والغريم.الخصال : 195 | 270.
[1] في المصدر : عازهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق