الثلاثاء، 13 أغسطس 2024

استحباب قول : سمع الله لمن حمده ، عند القيام من الركوع

 استحباب قول : سمع الله لمن حمده ، عند القيام من الركوع ، وما ينبغي أن يقال عند ذلك

1- عن جميل بن درّاج قال : سألت أبا عبد الله عليه‌السلام فقلت : ما يقول الرجل خلف الإمام إذا قال : سمع الله لمن حمده؟ قال : يقول : الحمد لله ربّ العالمين ، يخفض من الصوت [1]. الكافي 3 : 320|2.
[1] في المصدر وفي نسخة من هامش المخطوط : صوته. 

2- عن المفضّل قال : قلت لأبي عبد الله عليه‌السلام : جعلت فداك ، علّمني دعاءً جامعاً ، فقال لي : احمد الله ، فإنّه لا يبقى أحد يصلّي إلاّ دعا لك ، يقول : سمع الله لمن حمده. وسائل الشيعة : ج 6 ص 322.

3 - روى الحسين بن سعيد بإسناده إلى أبي بصير عن الصادق عليه‌السلام ، أنّه كان يقول بعد رفع رأسه : سمع الله لمن حمده ، الحمد لله ربّ العالمين ، الرحمن الرحيم ، بحول الله وقوّته أقوم وأقعد ، أهل الكبرياء والعظمة والجبروت الذكرى : 199.

4 - عن محمّد بن مسلم ، عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إذا قال الإمام : سمع الله لمن حمده ، قال : من خلفه : ربّنا لك الحمد [1] ، وإن كان وحده إماماً أو غيره قال : سمع الله لمن حمده ،الحمد لله رب العالمينالذكرى : 199.

[1] ذكر الشهيد : ربّنا لك الحمد محمول عل التقية. ( منه قده في هامش المخطوط ).

5 - عن عباية قال : كتب امير المؤمنين ( عليه السلام ) الى محمّد بن ابي بكر : « انظر ركوعك وسجودك ، فان النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، كان أتم الناس صلاة واحفظهم لها ـ الى ان قال ـ وإذا رفع صلبه [1] قال : سمع الله لمن حمده ، اللهم لك الحمد ملء سماواتك وملء أرضك وملء ما شئت من شئ ». كتاب الغارات ج ١ ص ٢٤٦. 
[1] كل شيء من الظهر فيه فقار فذلك الصلب ( مجمع البحرين ج 2 ص 101 ).

6 - روى جماعة منهم زرارة ، عن الباقر ( عليه السلام ) قال : « ثم قل سمع الله لمن حمده ، أهل الجود والكبرياء والعظمة ».المعتبر ص 182.

7- عن  جعفر بن محمّد ، عن ابيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن ابيه ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) قال : « ذكر عند النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، الجدود [1] ، فقالوا : ان فلانا جده في الغنم ، وقيل : جد فلان في الزرع ، وجد فلان في الابل ، وجد فلان في النخل ، فقام النبي ( صلّى الله عليه وآله ) فصلّى ركعتين ، فلما قال : سمع الله لمن حمده ، قال : اللهم ربنا لك الحمد ـ ورفع صوته يسمعهم ـ ملء السماوات وملء الأرض ، وملء ما بينهما ، أهل المجد والثناء ، اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ». مستدرك الوسائل : ج 4 ص 433 ح 5094.

[1] الجد : الحظ والرزق .. والجمع جدود ( لسان العرب ـ جدد ـ ج 3 ص 107 ). وفي المصدر كلها وردت بالحاء المهملة. 

مسألة 639: يستحب التكبير للركوع قبله، ورفع اليدين حالة التكبير..... وأن يقول للانتصاب بعد الركوع (سمع الله لمن حمده) وأن يضم إليه: (الحمد لله رب العالمين)، وأن يضم إليه (أهل الجبروت والكبرياء والعظمة، والحمد لله رب العالمين)، وأن يرفع يديه للانتصاب المذكور.منهاج الصالحين المؤلف : السيستاني، السيد علي :ج 1 ص : 216.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...