السبت، 1 يوليو 2023

فضل القرآن واعجازه

 فضل القرآن واعجازه

 وقال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} . الحجر: 9.

 التكوير:إِنَّهُۥ لَقَوۡلُ رَسُولٖ كَرِيمٖ  - إلى قوله تعالى: وَمَا هُوَ بِقَوۡلِ شَيۡطَٰنٖ رَّجِيمٖ (25) فَأَيۡنَ تَذۡهَبُونَ (26) إِنۡ هُوَ إِلَّا ذِكۡرٞ لِّلۡعَٰلَمِينَ (27) لِمَن شَآءَ مِنكُمۡ أَن يَسۡتَقِيمَ (28) .التكوير: 19 - 28.

1 - عن ابن عباس قال: إن الله عز وجل حرمات ثلاثا ليس مثلهن شي: كتابه وهو نوره وحكمته، وبيته الذي جعله للناس قبلة، لا يقبل الله من أحد وجها إلى غيره، وعترة نبيكم محمد صلى الله عليه وآله . الخصال ج 1 ص 71. 

2- عن الرضا، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كأني قد دعيت فأجبت وإني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تبارك وتعالى حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما [4]. عيون الأخبار ج 2 ص 31.

3 - قال الحسن بن علي عليهما السلام: إن هذا القرآن فيه مصابيح النور وشفاء الصدور، فليجل جال بصره، وليلحم الصفة [1] فكره، فان التفكر حياة قلب البصير، كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور.  العدد.

[1] كذا في نسخة الأصل بخط يده قدس سره مكتوبا عليها " كذا " وفى نسخة الكافي ج 2 ص 600 " ويفتح للضياء نظره " وقد مر عن النوادر ص 17 " وليبلغ النصفة نظره ".

4 - نهج البلاغة: قال عليه السلام: في القرآن نبأ ما قبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم .نهج البلاغة الرقم 313 من الحكم.
[٣] كذا في نسخة الأصل بخط يده قدس سره مكتوبا عليها " كذا " وفى نسخة الكافي ج ٢ ص ٦٠٠ " ويفتح للضياء نظره " وقد مر عن النوادر ص 17 " وليبلغ النصفة نظره ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاءاليوم الرابع والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

الْيَوْمِ الرَّابِعِ وَالْعِشْرُونَ 1 - قَالَ مَوْلَانَا جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق عليه‌السلام : أَنَّهُ يَوْمُ نَحْس مُسْ...