الثلاثاء، 4 يوليو 2023

فضل ذكر علي بن أبي طالب عليه‌ السلام

فضل ذكر علي بن أبي طالب عليه‌ السلام

1-عن إبراهيم بن موسى ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم‌السلام عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله زينوا مجالسكم بذكر علي بن أبي طالب . بشارة المصطفى.

2-عن ام المؤمنين ام سلمة رضي‌الله‌عنها أنها قالت : سمعت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله يقول : ما قوم اجتمعوا يذكرون فضل علي بن أبي طالب إلا هبطت عليهم ملائكة السماء حتى تحف بهم ، فإذا تفرقوا عرجت الملائكة إلى السماء ، فيقول لهم الملائكة : إنا نشم من رائحتكم ما لا نشمه من الملائكة ، فلم نر رائحة أطيب منها ، فيقولون : كنا عند قوم يذكرون محمدا وأهل بيته فعلق فينا من ريحهم فتعطرنا ، فيقولون : اهبطوا بنا إليهم ، فيقولون : تفرقوا ومضى كل واحد منهم إلى منزله ، فيقولون : اهبطوا بنا حتى نتعطر بذلك المكان . الروضة : 34. ولم نجده في الفضائل.

3- عن الصادق ، عن آبائه عن علي صلوات الله عليهم قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : النظر إلى العالم عبادة ، والنظر إلى الامام المقسط عبادة النظر إلى الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنظر إلى الاخ (1) توده في الله عزوجل عبادة .
(1) في المصدر : والنظر إلى أخ اه.
أمالى الشيخ : 290.

4- عن الصادق ، عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : إن الله تعالى جعل لاخي علي بن أبي طالب عليه‌السلام فضائل لا يحصي عددها غيره ، فمن ذكر فضيلة من فضائله مقرا بها غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ولو وافى القيامة بذنوب الثقلين ، ومن كتب فضيلة من فضائل علي بن أبي طالب عليه‌السلام لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الكتابة رسم ، ومن استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالاستماع ،
ومن نظر إلى كتابة في فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر ، ثم قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : النظر إلى علي بن أبي طالب عليه‌السلام عبادة ، وذكره عبادة ، ولا يقبل إيمان عبد إلا بولايته والبراءة من أعدائه . بحار الانوار : ج 38 ص 196.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاءاليوم الخامس والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم الْخَامِس والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليهما السلام) : أَنَّهُ يَوْمُ مَذْمُومٌ نَحْس ...