الجمعة، 4 أكتوبر 2024

استحباب قيام المؤذّن على مرتفع ، وكونه عدلاً ، صيتاً ، رافعاً صوته بالأَذان

 استحباب قيام المؤذّن على مرتفع ، وكونه عدلاً ، صيتاً ، رافعاً صوته بالأَذان ، ودون ذلك في الإِقامة 

1 -  عن معاوية بن وهب ، أنّه سأل أبا عبد الله عليه‌السلام ، عن الأَذان ؟ فقال : اجهر به ، وارفع به صوتك ، وإذا أقمت فدون ذلك ، الحديث. الفقيه 1 : 185 / 876.

2 -  عن أبي جعفر عليه‌السلام ـ في حديث ـ قال : لا يجزؤك من الأَذان إلاّ ما أسمعت نفسك أو فهمته ، وكلّما اشتدّ صوتك من غير أن تجهد نفسك كان من يسمع أكثر ، وكان أجرك في ذلك أعظم. وسائل الشيعة : ج 5 ص 410 ح 6952.

3 - عن جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) أنه قال : « ليؤذن لكم أفصحكم ، وليؤمّكم أفقهكم ». دعائم الإِسلام ج 1 ص 147.

4 -  عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « ليؤذن لكم خياركم ، وليؤمكم قرّاءكم ».  عوالي اللآلي ج 1 ص 180 ح 233.

5 -  وقال علي عليه‌السلام : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : يؤمّكم أقرؤكم ، ويؤذّن لكم خياركم. الفقيه 1 : 185 / 880.

6 ـ قال : وفي حديث آخر : أفصحكم.  الفقيه 1 : 185 / 880.ذيل الحديث .

7 -  عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إذا أذّنت فلا تخفين صوتك ، فإنّ الله يأجرك مدّ صوتك فيه.التهذيب 2 : 58 / 205. 

8 -  عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : كان طول حائط مسجد رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله قامة ، فكان عليه‌السلام (  رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ) يقول لبلال إذا أذّن : اعل فوق الجدار وارفع صوتك بالأَذان ، فإنّ الله عزّ وجلّ قد وكّل بالأَذان ريحاً ترفعه إلى السماء ، فإذا سمعته الملائكة قالوا : هذه أصوات اُمّة محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم بتوحيد الله عزّ وجلّ ، فيستغفرون لاُمّة محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله حتى يفرغوا من تلك الصلاة. المحاسن : 48 / 67.

9 -عن أبي سمعت الخدري قال : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : « إذا أنت أذنت للصلاة ، فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع مدّ صوت المؤذّن جنّ ، ولا إنس ، ولا شيء ، إلا شهد له يوم القيامة ». درر اللآلي ج 1 ص 9.

10 -  وعن جابر بن عبد الله الأنصاري ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « المؤذنون يخرجون من قبورهم يوم القيامة يؤذنون ، ويغفر للمؤذن مدّ صوته ، ويشهد له كل شيء سمعه من شجر ، أو مدر ، أو حجر رطب ، أو يابس ، ويكتب له بكل انسان يصلّي معه في ذلك المسجد ، مثل حسناتهم ، ولا ينقص من حسناتهم شيء ، ويعطيه الله ما بين الأذان والإقامة ، كل شيء سأله ، امّا ان يعجل له في دنياه ، أو يصرف عنه السوء ، أو يدخر له في الآخرة ، وله ما بين الأذان والإقامة من الاجر ، كالمتشحط في دمه في سبيل الله ». مستدرك الوسائل : ج 4 ص 37 ح 4124.

11 - عن أبي بصير ، عن الصادق ( عليه السلام ) ، في حديث قال : « فلما دخل وقت صلاة الظهر ، امر رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، بلالا فصعد على الكعبة ، فقال عكرمة : اكره ان اسمع صوت أبي رياح ينهق على الكعبة وحمد خالد بن أسيد بن عتاب ، أن أبا عتاب توفي ولم ير ذلك » ، الخبر.  سيرة إبن هشام ج 2 ص 41.
 
12 -  روي أن النبي   ( صلى الله عليه وآله ) ، خرج قاصدا مكّة ـ إلى أن قال ـ : فدخل النبي ( صلّى الله عليه وآله ) مكّة ، وكان وقت الظهر ، فأمر بلالا فصعد على ظهر الكعبة فأذّن ، فما بقي صنم بمكة إلّا سقط على وجهه ، فلما سمع وجوه قريش الأذان ، قال بعضهم في نفسه : الدخول في الأرض [1] خير من سماع هذا ، وقال آخر [2] : الحمد لله الذي لم يعش والدي إلى هذا اليوم ، الخبر.  الخرائج والجرائح ص 42 .

[1] في المصدر : بطن الأرض. [2] آخر : ليس في المصدر. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المصائب العظام التي حذّر منها أمير المؤمنين (عليه السلام)

  وجوب ترك الداعي الذنوب ، واجتنابه للمحرمات   1 ـ البحار ، عن كتاب دعائم الدين قال : روي في كتاب التنبيه ، عن امير المؤمنين ( عليه السلام ...