الجمعة، 12 يونيو 2020

تأكد استحباب الطيب يوم الجمعة

 تأكد استحباب الطيب يوم الجمعة وفي كلّ يوم أويومين وكراهة تركه

1 -  عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : ( قال لي حبيبي جبرئيل تطيب يوم ويوم لا ويوم الجمعة لا بد منه ـ أو لا ترك له ـ ليتطيب أحدكم ولو من قارورة امرأته فإن الملائكة تستنشق أرواحكم وتمسح وجوهكم بأجنحتها للصف الأول ثلاثاً وما بقي فمسحة مسحة ). العروس ص 53 .

2 -  أخبرنا محمد ، حدثني موسى ، حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( ليطيب أحدكم يوم الجمعة ولو من قارورة امرأته ).الجعفريات ص 34.

3 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : ( عليكم بالسنن يوم الجمعة ، وهي سبعة ـ إلى أن قال ـ ومس الطيب ).فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 11.

4 ـ الشهيد الثاني : في رسالة الجمعة : عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : ( الغسل يوم الجمعة واجب على كلّ مسلم ، وأن يستن يعني يستاك ، وأن يمس طيباً إن وجد ).

5 ـ وعنه ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : ( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما استطاع من طهر ، ويتدهن بدهن من دهنه ، ويمس من طيب بيته ، ويخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإِمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأُخرى ).4 و 5 ـ رسالة الجمعة .

6 -  عن الرضا ( عليه السلام ) أنه قال : ( لا تتركوا الطيب في كلّ يوم ، فإن لم تقدروا فيوم ويوم ، فإن لم تقدروا ففي كلّ جمعة ).التعريف ص 3.

7 ـ وعن الصادق ( عليه السلام ) : ( لا تتركوا الطيب في كلّ جمعة ).مستدرك الوسائل : ج 6 ص 49 ح 6410.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...