الأحد، 1 يناير 2023

جواز تحسين العبادة ليقتدى بالفاعل وللترغيب في المذهب

 جواز تحسين العبادة ليقتدى بالفاعل  وللترغيب في المذهب

1-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه قال ـ في حديث ـ: كونوا دعاة إلى أنفسكم بغير ألسنتكم، وكونوا زينا ولا تكونوا شينا.الكافي 2: 63|9.

2- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ): كونوا دعاة للناس بغير ألسنتكم، ليروا منكم الورع والاجتهاد والصلاة والخير، فإن ذلك داعية.
وسائل الشيعة : ج 1 ص 76.

3- عن عبيد قال: قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ): الرجل يدخل في الصلاة فيجود صلاته ويحسنها رجاء أن يستجر(1) بعض من يراه (2) إلى هواه؟ قال: ليس هذا من الرياء.السرائر: 490.
(1) يستجر: يجتذب ( لسان العرب 4:125 )
(2) في المصدر: رآه.

4-  عن عمر بن يحيى بن بسام قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : « إنّ أحقّ الناس بالورع آل محمّد وشيعتهم كي تقتدي الرعيّة بهم ». مستدرك الوسائل : ج 1 ص 115- 116 ح 1360.

5-  عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ( عليه السلام ) ، انه قال في حديث : « اوصيكم بتقوى الله ، والعمل بطاعته ، واجتناب معاصيه ، وأداء الامانة لمن ائتمنكم ، وحسن الصحابة لمن صحبتموه ، وأن تكونوا لنا دعاة صامتين ، فقالوا : يا بن رسول الله وكيف ندعو إليكم ونحن صموت ؟ قال : تعملون بما أمرناكم به من العمل بطاعة الله ، وتتناهون ( عن معاصي ) [1] الله وتعاملون الناس بالصدق والعدل ، وتؤدّون الأمانة ، وتأمرون بالمعروف ، وتنهون عن المنكر ، ولا يطّلع الناس منكم إلاّ على خير ، فإذا رأوا ما أنتم عليه [2] ، عملوا أفضل ما عندنا فتنازعوا إليه » [3] ، الخبر.دعائم الاسلام ج 1 ص 56.

[1] في المصدر : عما نهيناكم عنه من ارتكاب محارم.
[2] هنا في المصدر زيادة : قالوا : هؤلاء الفلانية رحم الله فلاناً ، ما كان احسن ما يؤدب أصحابه.
[3] زاد في المصدر : وعلموا أفضل ما كان عندنا فسارعوا اليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...