السبت، 29 أكتوبر 2022

تحريم الأكل على مائدة يشرب عليها الخمر

 تحريم الأكل على مائدة يشرب عليها الخمر ، وتحريم الجلوس عليها اختيارا 

1 -  عن هارون بن الجهم ، قال كنّا مع أبي عبد الله عليه‌السلام بالحيرة حين قدم على أبي جعفر المنصور ، فختن بعض القوّاد ابناً له وصنع طعاماً ، ودعا الناس ، وكان أبو عبد الله عليه‌السلام فيمن دعي ، فبينما هو على المائدة ( يأكل ومعه عدَّة على المائدة ) [1] فاستسقى رجل منهم ، فأُتي بقدح فيه شراب لهم ، فلمّا صار القدح في يد الرجل قام أبو عبد الله عليه‌السلام عن المائدة ، فسئل عن قيامه ؟ فقال :
 قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : ملعون ملعون من جلس على مائدة ، يشرب عليها الخمر. الكافي 6 : 268/ 1 . 
[1] ليس في التهذيب ( هامش المخطوط ). 

2 -  وفي رواية اُخرى : ملعون ملعون من جلس طائعاً على مائدة ، يشرب عليها الخمر.وسائل الشيعة : ج 24 ص 232 ح 30416.

3 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام ، قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يأكل على مائدة ، يشرب عليها الخمر.التهذيب 9 : 97 / 421.

4 -  عن الصادق ، عن آبائه ، عن النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وآله في حديث المناهي ، قال : ونهى عن الجلوس على مائدة ، يشرب عليها الخمر.الفقيه 4 : 4 / 1.

5 -  عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : « قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لا تجلسوا على مائدة يشرب عليها الخمر ، فإن العبد لا يدري متى يؤخذ ».الخصال ص 619.

6 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « ولا تأكل في مائدة يشرب عليها بعدك خمر ـ إلى أن قال ـ ولا تجتمع معه في مجلس ، فإن اللعنة إذا نزلت عمت من في المجلس ». فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 38.

7 - في حديث قال : قال إبليس لموسى ( عليه السلام ) : أعلمك كلمات : لا تجلس على مائدة يشرب عليها الخمر ، فإنه مفتاح كل شر. مستدرك الوسائل : ج 16 ص 206 ح 19602.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...