الخميس، 27 أكتوبر 2022

استحباب الاكثار من الدعاء ، والاستغفار، والعبادة ليلة الجمعة

 استحباب الاكثار من الدعاء ، والاستغفار ، والعبادة ليلة الجمعة

1-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنه قال : ( من دعا لعشرة من إخوانه الموتى ليلة الجمعة أوجب الله له الجنّة ). كتاب العروس ص50.

2- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ( إن الله تعالى ليأمر ملكاً فينادي كلّ ليلة جمعة من فوق عرشه من أول الليل إلى آخره : ألا عبد مؤمن يدعوني لآخرته ودنياه قبل طلوع الفجر فأجيبه ، ألا عبد مؤمن يتوب إليّ من ذنوبه قبل طلوع الفجر فأتوب عليه ، ألا عبد مؤمن قد قترت عليه رزقه فيسألني الزيادة في رزقه قبل طلوع الفجر فأزيده وأوسع عليه ألا عبد مؤمن سقيم فيسألني أن أشفيه قبل طلوع الفجر فأعافيه ، ألا عبد مؤمن مغموم محبوس يسألني أن أطلقه من حبسه ، وأفرج عنه قبل طلوع الفجر فأطلقه ، وأخلي سبيله ، ألا عبد مظلوم يسألني أن آخذ له بظلامته قبل طلوع الفجر فأنتصر له وآخذ بظلامته ، قال فلا يزال ينادي حتى يطلع الفجر ).
كتاب العروس ص50.

3- وعن الصادق ( عليه السلام ) أنه قال : ( اجتنبوا المعاصي ليلة الجمعة ، فإن السيئة والحسنة مضاعفة ، ومن ترك معصية الله ليلة الجمعة غفر الله له كلّما سلف فيه ، وقيل له : استأنف العمل ، ومن بارز الله ليلة الجمعة بمعصية أخذه الله بكلّ ما عمل في عمره ، وضاعف عليه العذاب بهذه المعصية ، فإذا كان ليلة الجمعة رفعت حيتان البحر رؤوسها ودواب البراري ، ثم نادت بصوت ذلق [1] ربنا لا تعذبنا بذنوب الآدميين ).مستدرك الوسائل : ج 6 ص 73-74.

[1] في المخطوط والمصدر : زلق ، وهو تصحيف ، والصحيح ما أثبتناه. و لسان ذلق : بليغ فصيح ( مجمع البحرين ـ ذلق ـ ج 5 ص 165 ).

4- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( يقول الله تعالى : أن يفتحوا أبواب السماء ليلة الجمعة ، ويطلع الله تعالى على المؤمنين في الأرض فمنهم من يصلي ، ومنهم من هو نائم ، فيقول : إنا نجازي كلاً على حسب عمله ، المصلين والنائمين ، فإذا كان آخر الليل يطلع عليهم مرة أُخرى ، فيقول : ليس من شأني البخل ، إني غفرت للمصلين ، ووهبت لهم النائمين ).
تفسير أبي الفتوح الرازي ج 5 ص 325.

5-قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( إن لله في كلّ ليلة جمعة ستمائة ألف عتيق من النار كلّهم قد استوجبوها ).الخصال

6- عن جعفر بن محمد ، وأبيه ( عليهما السلام ) أنهما قالا : ( إذا كانت ليلة الجمعة أمر الله ملكاً ينادي من أول الليل إلى آخر ، وينادي في كلّ ليلة غير ليلة الجمعة في الثلث الأخير : هل من سائل فاعطيه ، هل من تائب فأتوب عليه ، هل من مستغفر فاغفر له ، يا طالب الخير ، اقبل يا طالب الشر اقصر ).دعائم الإِسلام ج 1 ص180.

7-عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : ( خلق الله تعالى ملكاً تحت العرش يسبحه بجميع اللغات المختلفة ، فإذا كان ليلة الجمعة أمره أن ينزل من السماء إلى الدنيا ويطلع إلى أهل الأرض ، ويقول : يا أبناء العشرين لا تغرنكم الدنيا ، ويا أبناء الثلاثين اسمعوا وعوا ، ويا أبناء الأربعين جدوا واجتهدوا ، ويا أبناء الخمسين لا عذر لكم ، ويا أبناء الستين ماذا قدمتم في دنياكم لآخرتكم ، ويا أبناء السبعين زرع قد دنا حصادها [1] ، ويا أبناء الثمانين أطيعوا الله في أرضه ، ويا أبناء التسعين آن لكم الرحيل فتزودوا ، ويا أبناء المائة أتتكم الساعة وأنتم لا تشعرون ، ثم يقول : لولا مشايخ ركع ، وفتيان خشع ، وصبيان رضع ، لصب عليكم العذاب صبا ). ارشاد القلوب ص 193.
[1] في المصدر : حصاده.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة

  استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة  1 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إذا أذّنت في أرض فلاة وأقمت صلّى خلفك صفّان من الملائ...