الخميس، 30 مايو 2024

كراهة كثرة الكلام بغير ذكر الله

 كراهة كثرة الكلام بغير ذكر الله

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان المسيح ( عليه السلام ) يقول : لا تكثروا الكلام في غير ذكر الله ، فإن الذين يكثرون الكلام في غير ذكر الله قاسية قلوبهم ولكن لايعلمون .الكافي 2 : 94 | 11 .

2- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من لم يحسب كلامه من عمله كثرت خطاياه وحضر عذابه .وسائل الشيعة : ج 12 ص 196.

3-  عن جعفر بن إبراهيم قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من رأى موضع كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه .الكافي 2 : 95 | 19 .

4- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في رسالته إلى أصحابه ـ قال : فاتقوا الله وكفوا ألسنتكم إلا من خير ـ إلى أن قال : ـ وعليكم بالصمت إلا فيما ينفعكم الله به من أمر آخرتكم ويأجركم عليه ،
وأكثروا من التهليل والتقديس والتسبيح والثناء على الله والتضرع إليه ، والرغبة فيما عنده من الخير الذي لايقدر قدره ولايبلغ كنهه أحد ، فأشغلوا ألسنتكم بذلك عما نهى الله عنه من أقاويل الباطل التي تعقب أهلها خلودا في النار من مات عليها ولم يتب إلى الله ولم ينزع عنها .الكافي 8 : 3 ـ 4 | 1 .

5- محمد بن علي بن الحسين قال : مر أمير المؤمنين ( عليه السلام ) برجل يتكلم بفضول الكلام فوقف عليه ثم قال : ياهذا إنك تملي على حافظيك كتابا إلى ربك ، فتكلم بما يعنيك ودع مالايعنيك .الفقيه 4 : 282 | 837 .

6-  وقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : جمع الخير كله في ثلاث خصال : النظر والسكوت والكلام ، فكل نظر ليس فيه اعتبار فهو سهو ، وكل كلام ليس فيه ذكر فهو لغو ، وكل سكوت ليس فيه فكرة فهو غفلة ، فطوبى لمن كان نظره عبرا ، وصمته تفكرا ، وكلامه ذكرا ، وبكى على خطيئته ، وأمن الناس شره .الخصال : 98 | 47 .

7-عن جعفر بن إبراهيم قال سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : من ماز (1) موضع كلامه من عقله قل كلامه فيما لا يعنيه .
الزهد : 4 | 4 .
(1) في المصدر : علم .

8-وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أياكم وجدال المفتون فإن كل مفتون ملقى حجته إلى انقضاء مدته ، فإذا
انقضت مدته أحرقته فتنته بالنار .الزهد : 5 | ذيل الحديث 4.

9 -عن أبي أراكه قال : سمعت عليا ( عليه السلام ) يقول : إن لله عبادا كسرت قلوبهم خشية الله فاستنكفوا من المنطق ، وإنهم لفصحاء ألبّاء نبلاء ، يستبقون إليه بالأعمال الزاكية ، لايستكثرون له الكثير ولا يرضون له القليل ، يرون أنفسهم أنهم شرار ، وإنهم لأكياس  الأبرار .وسائل الشيعة : ج 12 ص 199.

10- عن زيد بن علي ، عن آبائه ، عن علي عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : الكلام ثلاثة : فرابح وسالم وشاحب ، فأما الرابح فالذي يذكر الله ، وأما السالم فالذي يقول : احب الله ، وأما الشاحب فالذي يخوض في الناس ..وسائل الشيعة : ج 12 ص 199.

والشاجب : الهالك والناطق الخنا المعين على الظلم ( مجمع البحرين ـ شجب ـ 2 : 86 ) .

11-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمعت أبي يقول : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه . الزهد : 10 | 19 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر

   وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر 1 -  عن عبد الاعلى مولى آل سام ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : لما نزلت هذة الاية : (  ...