الاثنين، 16 سبتمبر 2024

أسمائه صلى الله عليه واله وعللها

 أسمائه صلى الله عليه واله  وعللها 

الاحزاب  « 33 » :{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا} 45 و 46.

1 - : « سلام علي آل يس » قال : يس محمد ، وآل محمد الائمة.تفسير القمى : 559 و 560. 

2 - عن أبي الحسن موسى عليه السلام في حديث طويل سأله نصراني عن قوله تعالى : « حم والكتاب المبين » إلى قوله : « منذرين » ما تفسيرها في الباطن؟ فقال : أما « حم » فهو محمد ، وهو في كتاب هود الذي انزل عليه ، وهو منقوص الحروف ، وأما « الكتاب المبين » فهو أمير المؤمنين علي عليه السلام الخبر. اصول الكافي 1 : 479. 

3 - : « والنجم إذا هوى » قال : النجم رسول الله صلى الله عليه واله  ، « إذا هوى » لما اسري به إلى السمآء ، وهو في الهواء ، هذا رد على من أنكر المعراج ، وهو قسم برسول الله صلى الله عليه واله ، وهو فضل له على الانبيآء.تفسير القمي : 650 و 651. 

 بيان : هوى جآء بمعنى هبط ، وبمعنى سعد ، والمراد في الخبر الثاني.

4 -  : « والنجم والشجر يسجدان » قال : النجم رسول الله صلى الله عليه واله ، وقد سماه الله في غير موضع ، فقال : « والنجم إذا هوى » وقال : « وعلامات وبالنجم هم يهتدون » فالعلامات الاوصياء ، والنجم رسول الله صلى الله عليه واله ، قلت : « يسجدان « قال : يعبدان ، قوله « والسمآء رفعها ووضع الميزان » قال : « السمآء » رسول الله صلى الله عليه واله رفعه الله إليه و « الميزان » أمير المؤمنين عليه السلام نصبه لخلقه ، قلت : « ألا تطغوا في الميزان » قال : لا تعصوا الامام ، قلت : « وأقيموا الوزن بالقسط » قال : أقيموا الامام العدل[1] ، قلت : « ولا تخسروا الميزان » قال : لا تبخسوا الامام حقه ولا تظلموه. تفسير القمي :658.
 [1]والعدل خ ل وفي المصدر : بالعدل. 

5 -  عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عزوجل : « والنجم إذا هوى » قال اقسم بقبض محمد إذا قبض الخبر.الروضة :379 و 380.

6 - عن محمد بن سليمان ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : سألته عن قول الله عزوجل : « والشمس وضحيها » قال : « الشمس » رسول الله صلى الله عليه واله أوضح الله عزوجل به للناس دينهم ، قال : قلت : « والقمر إذا تليها » قال : ذاك أمير المؤمنين عليه السلام  تلا رسول الله صلى الله عليه واله ونفثه بالعلم نفثا الخبر.الروضة : 50.
 قوله : نفثه أى ألقى في قلبه أو ألهمه. وأخرج الحديث فرات الكوفي في تفسيره أيضا ص213.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما يجب فيه استماع القرآن والإنصات له

  ما يجب فيه استماع القرآن والإنصات له 1 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) قال : قيل : إن الوقت المأمور فيه بالإنصات للقرآن والاس...