الأربعاء، 24 يوليو 2024

الشلجم ، وهو اللفت ، وإدمانه

  الشلجم ، وهو اللفت ، وإدمانه 

1- عن عليِّ بن المسيّب ، قال : قال العبد الصالح ( عليه السلام ) : عليك باللفت فكله ، يعني الشلجم ، فإنه ليس من أحد إلا وله عرق من الجذام ، واللفت يذيبه. الكافي 6 : 372 / 1.

2 -  عن العزيز بن المهتدي رفعه إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ما من أحد إلاّ وفيه عرق من الجذام ، فأذيبوه بالشلجم [1].المحاسن : 525 / 751. 

[1] في الكافي : السلجم. 

3 - عن أبي الحسن ، أو أبي عبد الله ( عليهما السلام ) ، قال : ما من أحد إلاّ وبه عرق من الجذام ، فأذيبوه بالشجلم [1]. المحاسن : 525 / 752.  [1] في الكافي : بأكل السلجم.

4 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : عليكم بالشلجم [1] فكلوه ، وأديموا أكله واكتموه إلاّ عن أهله ، فما من أحد إلاّ وبه عرق من الجذام فأذيبوه بأكله. الكافي 6 : 372 / 4. [1] في الكافي : بالسلجم.

5 -  وفي حديث آخر قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : ما من أحد إلاّ وبه [1] عرق من الجذام ، فكلوا الشلجم في زمانه ، يذهب به عنكم.  المحاسن : 525 / ذيل 751. [1] في المصدر : وفيه.

6 -  وفي حديث آخر ما من أحد إلاّ وبه عرق من الجذام ، وإن اللفت وهو الشلجم يذيبه ، فكلوه في زمانه ، يذهب عنكم كلّ داء.  المحاسن : 525 / ذيل 751. 

7 - عن زياد بن بلال ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ليس من أحد إلاّ وبه عرق من الجذام ، فأذيبوه بالشلجم. وسائل الشيعة : ج 25 ص 208 - 209

8 -  قال العبد الصالح ( عليه السلام ) : « عليك باللفت ـ يعني الشلجم ـ فكله ، فإنه ليس من أحد إلا وبه عرق من الجذام ، وإنما يذيبه أكل اللفت » قلت : نيا أو مطبوخا؟ قال « كلاهما ». مستدرك الوسائل : ج 16 ص 428 ح 20443.

9 -  ـ وعن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : « ما من خلق إلا وفيه عرق من الجذام ، أذيبوه بالشلجم [1] ».البحار ج 62 ص213 ح 11 ، 12. [1] في المصدر : السلجم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر

  جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر 1 -  عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ  ) يجهر ...