الجمعة، 28 أكتوبر 2022

انه لا يجوز أن يوطأ الخبز ، فيجوز القطع ، ويستحبّ كسره باليد

  انه لا يجوز أن يوطأ الخبز ، ولا ينبغي أن يقطع إلاّ إذا لم يكن ادم ، فيجوز القطع ، ويستحبّ كسره باليد

1 - عن أبي الحسن الرضا عليه‌السلام ، قال : لا تقطعوا الخبز بالسكّين ، ولكن اكسروه باليد ، خالفوا العجم. الكافي 6: 304 / 14. 

2 -  قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : أكرموا الخبز ، إلى أن قال : ومن كرامته أن لا يوطأ ، ولا يقطع.  المحاسن : 585 / 80.

3 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام ، قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : لا تقطعوا الخبز بالسكين ، ولكن اكسروه باليد ، وليكسر لكم ، خالفوا العجم. وسائل الشيعة : ج 24 ص 393.

4 -  عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، أنه قال في حديث : « ولا يصلى على شئ من الطعام ، فإنما هو رزق الله لخلقه ونعمته عليهم ، فعظموه ولا تطؤوه ، ولا تهاونوا [1] به » الخبر.  دعائم الاسلام ج 1 ص 179. 
[1] في المصدر : تستهينوا.

5 ـ وعن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه نهى أن يقطع ـ يعني الخبز ـ بالسكين. مستدرك الوسائل : ج 16 ص 303.

6-  نقلا من كتاب طب الأئمة ( عليهم السلام ) ، قال : « أكرموا الخبز ، فإن الله عز وجل ( انزل له ) [1] بركات السماء واخرج [2] بركات الأرض » قيل : وما إكرامه؟ قال ( عليه السلام ) : « لا يقطع ولا يوطأ ».مكارم الأخلاق ص 154.
[1] في المصدر : أنزله من. [2] في المصدر : وأخرجه من.

7 - في طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) : قال : قال ( صلى الله عليه وآله ) : « لا تقطعوا الخبز بالسكين وأكرموه ، فإن الله تعالى أكرمه ».طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ص 22.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...