السبت، 18 أبريل 2020

استحباب تتبع ما يسقط من الخوان في البيت


استحباب تتبع ما يسقط من الخوان في البيت ولو
مثل السمسمة ، واكله وقصد الاستشفاء به.

1-عن ( عبد الله )  بن صالح الخثعمي قال : شكوت إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) وجع الخاصرة ، فقال : عليك بما يسقط من الخوان ، فكله ، قال : ففعلت ، فذهب عني ، قال ابراهيم : وكنت قد وجدت في الجانب الايمن والايسر ، فاخذت ذلك ، فانتفعت به .وسائل الشيعة : ج 24 ص 378.

الخِوَانُ ( بكسر الخاء وضمها ) : ما يؤكل عليه . والجمع : أَخوِنَةٌ ، وخُونٌ ، وأَخاوِينُ .
المعجم: المعجم الوسيط

2- عن داود بن كثير في حديث ، انه تعشى مع أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فلما رفع الخوان تقمم ما سقط منه ، ثم القاه في فيه .المحاسن : 443 | 319 .

3- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كلوا ما يسقط من الخوان ، فإنه شفاء من كل داء باذن الله لمن اراد ان يستشفى به .الكافي 6 : 299 | 1 .

4-عن الحسن بن معاوية بن وهب ، عن أبيه ، قال : اكلنا عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فلما رفع الخوان ، لقط ما وقع منه ، فاكله ، ثم قال لنا : انه ينفي الفقر ، ويكثر الولد .وسائل الشيعة : ج 24 ص 379.

5-عن ( أبي الحر )  ، قال : شكى إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) رجل ما يلقى من وجع الخاصرة ، فقال : ما يمنعك من اكل ما يقع من الخوان . المحاسن : 444 | 325 .

6- عن عبد الله الارجاني ، قال : كنت عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) وهو يأكل ، فرأيته يتتبع مثل السمسمة من الطعام ما يسقط من الخوان ، فقلت : جعلت فداك ، تتبع هذا ؟ قال : يا عبد الله ! هذا رزقك ، فلا تدعه  ، اما ان فيه شفاء من كل داء .
الكافي 6 : 301 | 9 .7-

7-عن الرضا ، عن آبائه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الذي يسقط من المائدة مهور الحور العين .عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 34 | 68 .

-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : انى لاجد الشيء اليسير يقع من الخوان ، فاعيده ، فيضحك الخادم .المحاسن : 444 | 320 .

9- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من تتبع ما يقع من مائدته فأكله ، ذهب عنه الفقر وعن ولده وولد ولده إلى السابع . المحاسن : 444 | 322 .

10 - رأى النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أبا أيوب الأنصاري يلتقط نثار المائدة ، فقال ( صلى الله عليه وآله ) : « بورك لك ، وبورك عليك ، وبورك فيك » فقال أبو أيوب : يا رسول الله وغيري ، قال : « نعم ، من أكل ما أكلت فله ما قلت لك » وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « من فعل هذا وقاه الله الجنون والجذام والبرص والماء الأصفر والحمق ».مكارم الأخلاق ص146.

11 ـ وعنه ( صلى الله عليه وآله ) : أنه قال لعلي ( عليه السلام ) : « كل ما وقع تحت مائدتك ، فإنه ينفي عنك الفقر ، وهو مهور الحور العين ، ومن أكله حشي قلبه علما وحلما وإيمانا ونورا ». دعوات الراوندي ص 67.

12 -عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : كلوا ما يسقط من الخوان ، فإنه شفاء من كل داء بإذن الله عز وجل ، لم أراد أن يستشفي به ». الخصال ص 613.

13 ـ صحيفة الرضا ( عليه السلام ) : بإسناده عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما يسقط من المائدة مهور حور العين ». صحيفة الرضا ( عليه السلام ) ص 42 ح 43.

14- عن الصادق ( عليه السلام ) ، أنه قال : « وإني أجد اليسير يقع من الخوان فأتفقده ، فيضحك الخادم » الخبر.
 تفسير العياشي ج 2 ص 273 ح 79.

15 -  عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، أن رجلا شكا إليه وجع الخاصرة ، فقال : « عليك بما سقط من الخوان فكله » ففعل فعوفي.دعائم الاسلام ج 2 ص 147 ح 522.

16 ـ  قال ( صلى الله عليه وآله ) : « من أكل ما يسقط من المائدة ، عاش ما عاش في سعة من رزقه ، وعوفي ولده وولده من الحرام ».مستدرك الوسائل : ج 16 ص 291-292 ح 19924.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاء اليوم التاسع والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم التَّاسِع والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليه السلام) : أَنَّهُ م...